التحالف يعلن عن الإفراج عن 104 أسرى حوثيين بمبادرة إنسانية

ديبريفر
2023-04-18 | منذ 11 شهر

الرياض (ديبريفر) أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الإثنين، إطلاق سراح 104 أسرى من جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بـ "مبادرة إنسانية" من المملكة.
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، "تم إطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بمبادرة إنسانية من المملكة".
وأضاف أن "هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية".
وأشار المالكي إلى أن هذه المبادرة "تهدف لحث أطراف النزاع على دعم عملية تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء هذا الملف انسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة ونصوص القانون الدولي الإنساني الواردة بنصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة للأسرى".
ولفت إلى أن العملية تمت بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تولت نقل الأسرى إلى صنعاء.
من جانبه من جانبه قال القيادي الحوثي المعين نائباً لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها الجماعة في صنعاء، على "تويتر"، فجر الإثنين، "بعيداً عن صفقة الأسرى، ستستقبل صنعاء أيضا 104 سجناء يمنيين من المغتربين هذا اليوم".
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في وقت سابق الإثنين انطلاق طائرة تابعة لها من أبها باتجاه صنعاء على متنها 48 محتجزًا سابقًا، كجزء من عملية الإفراج من جانب واحد التي أطلقتها قيادة القوات المشتركة التابعة للتحالف والتي تشمل 104 محتجزين.
وأشارت إلى انطلاق رحلة ثانية تقل 8 محتجزين إلى محافظة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet