حكومة اليمن تتهم الحوثيين بعرقلة فتح طريق في تعز

ديبريفر
2023-05-06 | منذ 10 شهر

عدن (ديبريفر) اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الخميس، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بعرقلة فتح طريق في محافظة تعز جنوب غربي البلاد والقضاء على فرص تطبيع الحياة هناك.
وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، إن جماعة الحوثيين استهدفت بقصف نفذته طائرات مسيرة ايرانية الصنع، معدات شق وسفلتة طريق "الكدحة ـ تعز"، معتبراً ذلك محاولة لـ "وقف العمل في المشروع الذي يهدف لتخفيف حدة الحصار الغاشم الذي تفرضه على محافظة تعز منذ ثماني سنوات"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأضاف أن استهداف المشروع "يؤكد مضي الحوثيين في نهج التصعيد السياسي والعسكري رغم دعوات وجهود التهدئة ووقف الحرب، وإصرارهم على تشديد الحصار على محافظة تعز ومضاعفة المعاناة الإنسانية لملايين المدنيين في المحافظة، والقضاء على أي فرص لتطبيع الأوضاع واستعادة الحياة في المنطقة".
وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثَيْن الأممي والأمريكي، ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، بمغادرة مربع الصمت المخزي، وإعلان موقف واضح وصريح من هذا الهجوم، باعتباره "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية"، حسب قوله.
ومنذ عدة أشهر تشهد طريق الكدحة ـ تعز، التي تربط بين مدينتي تعز والمخا عملية تعبيد وسفلتة بهدف فتح الطريق وتخفيف معاناة المواطنين.
ويوم الأربعاء قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه "يجب أن يضمن أي اتفاق فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى والفتح السلس وبدون أي عوائق لموانئ الحديدة واستئناف صادرات البلاد من النفط، وزيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، ودفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet