المركزي اليمني يصارف 100 مليون ريال سعودي لمستوردي المشتقات النفطية

عدن (ديبريفر)
2019-07-25 | منذ 4 أسبوع

البنك المركزي اليمني في عدن

أعلن البنك المركزي اليمني عن عملية مصارفة جديدة لمستوردي المشتقات النفطية، وفقا للآلية الخاصة بذلك لمبلغ يزيد عن ١٠٠ مليون ريال سعودي، وبسعر صرف السوق ناقص ١٠ ريال.

وذكر قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي، ومقره الرئيس مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة للبلاد، في بيان مساء الأربعاء، أنه أجرى عمليات مصارفة للسلع الأخرى الغير مغطاة من الوديعة السعودية باستثناء الكماليات وبسعر 506 ريالات يمنية للدولار الواحد، والمستوفية لشروط الآلية التي تم اعتمادها وإرسالها للبنوك الأسبوع الماضي.

وقال المركزي اليمني إن استمرار عمليات المصارفة التي يجريها من حين لأخر، تأتي في إطار الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي اليمني للحد من الطلب والمضاربة على العملة الأجنبية، وسعيه لإعادة الدورة النقدية للقطاع المصرفي من خلال توفير العملة الأجنبية لمستوردي المشتقات، و نقل السيولة النقدية من السوق غير الرسمية إلى البنوك ولتشجيع التجار المستوردين على توريد مبيعاتهم للبنوك أولا بأول.

وهذه المرة الثانية من نوعها خلال أقل من شهر التي يعلن البنك المركزي اليمني عن إجراء عملية المصارفة، والخامسة خلال ثلاثة أشهر.

ويوجد في البنك المركزي اليمني احتياط نقد أجنبي بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، عبارة عن ملياري دولار أودعتها المملكة العربية السعودية، مطلع العام الماضي، بجانب مليار دولار وديعة سعودية سابقة منذ سنوات، إضافة إلى 200 مليون دولار أعلنت عنها المملكة في مطلع أكتوبر الماضي كمنحة للبنك، دعماً لمركزه المالي.

ويستورد اليمن أكثر من 90 بالمائة من احتياجاته الغذائية بما في ذلك معظم احتياجاته من القمح وكل احتياجاته من الأرز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق