صحفي كويتي بارز: التحالف لن يوقف حرب اليمن حتى تنظيفها من إيران وحزب الله

الكويت (ديبريفر)
2019-07-26 | منذ 4 أسبوع

عميد الصحافة الكويتية ورئيس تحرير صحيفة
قال عميد الصحافة الكويتية ورئيس تحرير صحيفة "السياسة" الكويتية أحمد الجارالله، اليوم الجمعة، إن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية "لن يوقف حرب اليمن حتى يتم تنظيفها من إيران وحزب الله".

وأشار الصحفي الكويتي البارز في تغريدة على تويتر تابعتها وكالة "ديبريفر" الدولية للأنباء، إلى أنه "مثلما الضغط يزداد على إيران فقد ازداد على عملائهم الحوثيين في صنعاء".

وذكر الجار أن جماعة الحوثيين تواجه ضغطاً وقوات الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً "تتعامل معهم بأسلحة نوعية حديثة". وزعم أن "إيران أوقفت تزويد الحوثيين بالصواريخ التي كانوا يطلقونها علي الأجواء السعودية".

ويدور في اليمن صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية ومعها الإمارات، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ سبتمبر 2014، ما أنتج أوضاعاً إنسانية صعبة، جعلت معظم سكان هذا البلد الفقير بحاجة إلى مساعدات عاجلة، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".

والثلاثاء الماضي أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان خلال لقاءه رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الدكتور معين عبدالملك، على موقف المملكة المساند للشرعية في اليمن وجهود الحكومة المعترف بها دولياً "لتطبيع الأوضاع في المحافظات المحررة وتحسين الخدمات الأساسية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي ومكافحة الإرهاب، وحتى استعادة الدولة اليمنية وإنهاء الانقلاب".

وقررت الإمارات الشريك الرئيس في التحالف، خلال يونيو الماضي، خفض قواتها ضمن خطة "إعادة انتشار" لأسباب "استراتيجية وتكتيكية" كما تدعي، في بعض مناطق اليمن الذي أنشأت فيه قواعد عسكرية كبيرة خلال الحرب التي تدور رحاها منذ نحو أربع سنوات ونصف، لكنها تقول إنها لا تزال على التزاماتها تجاه التحالف والحكومة المعترف بها دولياً في اليمن.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق