وكالة: هبوط أسهم السعودية إلى أدنى مستوى منذ أشهر بسبب هجوم على "أرامكو"

الرياض (ديبريفر)
2019-09-15 | منذ 1 شهر

احتراق معمل بقيق للنقط في السعودية 

أكدت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية للأنباء، أن أسهم المملكة العربية السعودية هبطت اليوم الأحد، إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر، بسبب هجوم أعلنت جماعة الحوثيين مسؤوليتها عنه، على معملين للنفط لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وهجرة خريص أمس السبت.

وأوضحت الوكالة أن مؤشر السوق الرئيسي السعودي (تاسي) هبط بنسبة 3.1 بالمئة، وهو أدنى مستوى له منذ مارس الماضي، قبل أن يتقلص هذا الانخفاض إلى 1.3 بالمئة خلال الساعة الأولى منذ فتح السوق.

وذكرت الوكالة أن الهبوط الحاد في الأسهم السعودية ألغى ما تم تحقيقه من نمو منذ بداية العام الجاري، لكنا اعتبرت أن تقلص نسبة هبوط الأسهم بعد الساعات الأولى من فتح سوق "تاسي" للأسهم، تأكيداً لنجاح جهود الحكومة السعودية في معالجة أضرار هجوم أمس على "أرامكو".

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن أسهم مصرف الراجحي انخفضت بنسبة 1.7 بالمئة، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير الماضي، بينما هبطت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية بنسبة 5 بالمئة وهو أدنى انخفاض لها منذ أواخر عام 2016.

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن الأسهم في دول الخليج هبطت أيضاً نتيجة الهجوم على المنشأتين النفطيتين في السعودية، مبينةً أن الأسهم الإماراتية والقطرية والكويتية والبحرينية انخفضت بنسبة 0.4 بالمئة على الأقل.

وأعلنت المملكة العربية صباح أمس السبت أن هجوماً بواسطة طائرات دون طيار تسبب في حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص. فيما أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن الهجوم تسبب في توقف حوالي نصف الانتاج النفطي لبلاده.

وتبنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن هذا الهجوم الذي يُعد الثالث لها على منشآت نفطية داخل السعودية خلال أربعة شهور.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق