الديلي تيلغراف : خطة السعودية لطرح أسهم أرامكو للبيع ستفشل

لندن (ديبريفر)
2019-10-19 | منذ 3 أسبوع

رأت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية، اليوم السبت، إن خطة المملكة العربية السعودية لطرح أسهم شركة أرامكو العملاقة في الأسواق محكوم عليها بالفشل.

وقالت الصحيفة في مقال لمحرر الشؤون الاقتصادية أندي كريتشلو بعنوان "الطرح الأولى لأسهم أرامكو السعودية العملاقة يبدو انه محكوم عليه بالفشل"، إن مبلغ تريليوني دولار الذي تتوقعه السعودية كتقييم لإجمالي أسهم الشركة يبدو بعيد المنال في ظل الظروف العالمية الراهنة.

وأوضحت أن الشركة تسعى لطرح نسبة من أسهمها في السوق المحلية بشكل مبدئي لكن جهودها منيت بضربة كبيرة قبل أسابيع، وذلك بعدما تعرضت منشآت تابعة لها شرق المملكة لقصف أوقف تدفق نحو ستة ملايين برميل يومياً من انتاجها بما يعادل 6 في المئة من الإنتاج اليومي العالمي.

وأضاف المحلل كريتشلو "رغم أن المملكة تجنبت قفزة في أسعار الوقود على مستوى العالم بعد الهجوم بسبب مخزونها الاحتياطي واستجابتها السريعة في إصلاح الأضرار، إلا أن ذلك كله أثر سلباً على أرامكو التي يرغب مالكو أسهمها في التأكد من تأمين أصولها قبل الشراء عند طرح الأسهم في الأسواق".

واعتبر أن هذه مشكلة عويصة بالنسبة للشركة التي طالما اتسمت بالسرية الشديدة وهو ما لايتناسب في الغالب مع متطلبات من يرغبون عادة في شراء أسهم شركات عملاقة بهذا الحجم لأنهم يبحثون على إدارة تعمل بشفافية.

وأشار كريتشلو إلى أن شركة أرامكو قدمت لمحة لمن يفكرون في شراء أسهمها بإعلان أرباحها نصف السنوية المتوقعة قبل شهرين والتي تقدر بنحو 50 مليار دولار وهو ما يجعلها وبفارق كبير أكثر شركة على وجه الأرض دراً للأرباح.

ووفقاً لمصادر مطلعة فإن إدراج أرامكو في البورصة يعتبر أكبر عملية من نوعها في التاريخ حيث أن قيمة الشركة تتراوح ما بين 1,5 و2 تريليون دولار.

وتأجلت عملية طرح أسهم أرامكو في الأسواق مراراً، لأسباب عدة. 

 

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق