صحيفة سعودية تكشف عن تقديم حكومة الحريري استقالتها خلال 48 ساعة

الرياض (ديبريفر)
2019-10-25 | منذ 4 سنة

تواصل الاحتجاجات والمظاهرات في لبنان

كشفت صحيفة سعودية، اليوم الجمعة، عن مصادر رسمية ان حكومة سعد الحريري ستقدم استقالتها خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر (لم تسمها) أن الحريري سيقوم بتشكيل حكومة جديدة مصغرة برئاسته تتألف من 14 وزيراً، لا تضم أياً من وزراء الحكومة الحالية.

وقالت الصحيفة : "الحكومة الجديدة المُراد تشكيلها لن تضم وزير الخارجية جبران باسيل، ولا وزيرة الداخلية ريا الحسن، بل ستقتصر على وزراء من الكفاءات التكنوقراط قادرة على استعادة الثقة الداخلية والخارجية".

وأضافت الصحيفة أن مصادرها أكّدت أن "هذا التغيير تم التوافق عليه بين جميع الفرقاء، على أن يتم السماح للمواطنين بالتظاهر في الساحات بعد استقالة الحكومة، فيما سيتم تأمين فتح كافة الطرقات وتحديداً الرئيسية".

ويعيش لبنان، لليوم التاسع توالياً، على وقع مظاهرات واعتصامات في مدن عدة؛ بدأت احتجاجاً على نية الحكومة فرض ضرائب جديدة تتضمن زيادة ضريبية على القيمة المضافة على السلع ومن بينها إقرار فرض 20 سنتاً يومياً على مكالمات تطبيق "واتساب" وغيره من التطبيقات الذكية، قبل التراجع عنها لاحقاً، ثم تطورت لتندد بتفشي مظاهر الفساد، وتدعو إلى إسقاط النظام الطائفي الحالي، وإلى انتخابات نيابية مبكرة.

وقد أصابت تلك الاحتجاجات الشعبية البلد بالشلل، عبر استمرار إغلاق المصارف والمدارس والجامعات، مع قطع الطرقات الرئيسية في البلاد.

وأقرت حكومة الحريري، الاثنين الفائت ، حزمة من الإجراءات الإصلاحية لتهدئة المتظاهرين؛ من ضمنها خفض رواتب النواب والوزراء الحاليين والسابقين بنسبة 50%، وفرض ضرائب إضافية على أرباح المصارف استجابةً للاحتجاجات المناهضة للحكومة، إلا أن الشارع أعلن رفضه لها.

وأثار خطاب الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الخميس، المزيد من الغضب في شوارع لبنان وساحاتها، بسبب رداءة الخطاب وباعتباره "مسجلاً وتمت منتجته بشكل سيئ للغاية".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet