الكويت: أوبك وحلفاؤها يشكلون لجنة لمراقبة وتوزيع الزيادة في إنتاج النفط

الكويت ـ ديبريفر
2018-06-24 | منذ 2 سنة

وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي

قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، إن لجنة مراقبة تضم دولاً من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها، ستبحث كيفية توزيع الزيادة في إنتاج النفط بين الدول المنتجة.

وأوضح الرشيدي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أمس السبت، أن الوزراء اتفقوا على دعم الاتفاق الذي توصل إليه وزراء نفط (أوبك) في اجتماعهم الوزاري الـ174 أمس الأول الجمعة، والقاضي برفع سقف الإنتاج بواقع مليون برميل في اليوم، وذلك لضمان إمدادات الطاقة ومواجهة أي نقص محتمل في المعروض من النفط الخام.

وأكد أن آلية توزيع الحصص الانتاجية بين الدول الأعضاء من داخل وخارج (أوبك) بعد قرار رفع الانتاج ستترك لاحقاً للجنة مراقبة السوق التي يترأسها وزير الطاقة السعودي ونظيره الروسي بهدف الوصول إلى أفضل نتيجة لتوزيعها بين الدول ال24 المشاركة في اتفاق فيينا .

وكانت الولايات المتحدة والصين والهند  قد حثت منتجي النفط على زيادة المعروض للحيلولة دون نقص نفطي قد يقوض نمو الاقتصاد العالمي.

وتشارك أوبك وحلفاؤها منذ العام الماضي في اتفاق لخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا. ساعد الإجراء في إعادة التوازن إلى السوق في الثمانية عشر شهرا الأخيرة ورفع النفط إلى حوالي 75 دولارا للبرميل من 27 دولارا في 2016.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet