قرار المحكمة الأوروبية بشأن وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية في تقرير للإندبندنت البريطانية

لندن (ديبريفر)
2019-11-13 | منذ 3 أسبوع

تناولت صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الأربعاء، قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية قبل عرضها للبيع في متاجر دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الإندبندنت في تقرير لمراسليها جون ستون وبيل ترو بعنوان "المحكمة الأوروبية تقضي بضرورة وسم منتجات المستوطنات"، إن محكمة العدل الأوروبية قررت ضرورة وضع علامة واضحة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية قبل عرضها للبيع في متاجر الدول الأعضاء.

وأوضحت أن القرار تضمن أن "المنتجات الغذائية التي يعود أصلها إلى الأراضي التي تحتلها دولة إسرائيل يجب أن تحمل علامة توضح ذلك".

وأضاف التقرير أن المنتجين الإسرائيليين يحتجون بأن وضع علامة تشير إلى أن "المنتج إسرائيلي" سيكون كافياً، وأن وضع أي علامة أخرى سيكون مشجعاً لدعوات مقاطعة اقتصادية لمنتجات المستوطنات وبالتالي دولة إسرائيل ككل، لكن المدافعين عن قرار المحكمة يرون أن ذلك سيكون بمثابة تطبيع للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإهدار لمبدأ حل الدولتين.

ولفت التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي طالما عارض التوسع الاستيطاني الإسرائيلي واعتبر المستوطنات معوقاً لقيام دولة فلسطينية بحرمان الفلسطينيين من الأراضي المتاحة لهم، كما اعتبر الاتحاد بشكل متكرر أن المستوطنات في الضفة الغربية غير قانونية، حسب القانون الدولي.

وأفادت الإندبندنت أن المحكمة خلصت إلى أن هذه المنتجات لايمكن الاكتفاء بوضع علامة عليها تقول إنها "منتج إسرائيلي" فقط لأن إسرائيل في هذه الحالة ليست دولة مستقلة تمتلك هذه الأراضي بل قوة احتلال وهذه المعلومات يمكنها أن تؤثر على قرارات المستهلكين من الناحية الأخلاقية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق