أنباء عن تأجيل موعد المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين واشنطن وبكين

واشنطن (ديبريفر)
2019-11-21 | منذ 4 سنة

نقلت وكالة "رويترز"، عن خبراء تجارة، ومصادر قريبة من البيت الأبيض، قولهم إن الانتهاء من اتفاق تجارة ”المرحلة واحد“ بين وأمريكا والصين قد يتأخر إلى العام القادم، مع ممارسة بكين ضغوطا للتراجع عن مزيد من الرسوم، ومواجهة إدارة ترامب ذلك بتشديد طلباتها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخزانة ستيفن منوتشين قالا خلال مؤتمر صحفي في 11 أكتوبر الفائت، إن" صياغة اتفاق تجارة أولي قد تستغرق حتى خمسة أسابيع".

لكن الاتفاق مازال بعيد المنال بعد خمسة أسابيع من ذلك، بل وقد تزداد المفاوضات تعقيدا، حسبما علمت رويترز من خبراء تجارة ومصادر أحيطت علما بتطورات المحادثات.

وقال مصدر أحيط علما بالأمر إن ترامب والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر يدركان أن التراجع عن الرسوم في اتفاق لا يعالج قضايا محورية مثل حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا لن يكون جيدا للولايات المتحدة.

وكان مسؤولون من بكين لمحوا في وقت سابق إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ وترامب قد يوقعان اتفاقا في أوائل ديسمبر المقبل.

وأكد بعض الخبراء إن الموعد التالي المرتقب هو 15 ديسمبر كانون الأول الذي من المقرر أن تدخل فيه رسوم على سلع صينية قيمتها 156 مليار دولار حيز التنفيذ، بما في ذلك منتجات يشيع التهادي بها خلال موسم العطلات مثل الإلكترونيات وزينة عيد الميلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet