اليمن: اتهامات حوثية للحكومة الشرعية بإعاقة فتح مطار صنعاء الدولي

صنعاء (ديبريفر)
2019-11-26 | منذ 1 أسبوع

وزير الخارجية في حكومة الحوثيين هشام شرف برفقة المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث - أرشيف

قال وزير خارجية حكومة "الانقاذ" التي شكلتها جماعة الحوثيين(أنصار الله)المهندس هشام شرف، اليوم الثلاثاء، أن إحياء العملية السياسية بحاجة لمزيد من المفاوضات.

وكشف شرف في حديثه لقناة الميادين، عن أن هناك ترتيبات مع المبعوث الأممي ودول أخرى لفتح مطار صنعاء الدولي.

ولفت شرف، إلى أنّ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تحدث عن خطوات جديدة لإحياء المفاوضات السياسية، مؤكداً أن "حكومة صنعاء ترحب بكل الجهود المبذولة من أجل السلام".

واتهم شرف الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، بإعاقة فتح مطار صنعاء، وقال أنها تحاول مضاعفة معاناة المواطنين وإبقاء مطار صنعاء مغلقاً أمام الرحلات الجوية.

وأكد شرف أنه "يمكن التفاهم مع السعودية والإمارات لفتح المطار لكن حكومة هادي تحاول إعاقة ذلك".. مشيراً إلى أن " حكومة هادي تقول لدول العدوان ان فتح المطار سيؤخر عملية السلام".
وأضاف أنها" لا تريد إيقاف الحرب خوفاً من انقطاع التمويل السعودي لهم وتضرر مصالحهم".

وقال شرف أن الحصار الذي يفرضه التحالف على "اليمن لم يعد له أي فائدة بعد سنوات من العدوان، ولن يؤدي إلى نتيجة"، حد قوله.

وتابع:" نحن مع أي دول أو جهة تستطيع إحلال السلام في اليمن، لأننا نريد وقف العدوان الظالم والحرب العبثية".

وعن مطار صنعاء الدولي، والتطورات الخاصة بفتحه، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، أن القيادي في جماعة الحوثيين(أنصار الله) ووزير النقل في حكومة الانقاذ التي انشأتها الجماعة، زكريا الشامي، ناقش في اجتماع، صباح اليوم الثلاثاء، الجاهزية الفنية لمطار صنعاء، وفقاً للمعايير الدولية.

كما ناقش الاجتماع الإجراءات المتبعة للرحلات الأممية والمنظمات الدولية التي تصل إلى المطار وفقاً للمعايير الدولية.

وذكر المسؤولون عن إدارة المطار في صنعاء، أنه تم تطوير وتحديث كافة الإجراءات التشغيلية للمطار والخدمات الملاحية في مجال الطيران المدني حسب المتطلبات والمعايير الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي "الايكاو".

وقال التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء اليوم الثلاثاء، أنه سيخفف القيود على المجال الجوي اليمني، للسماح برحلات جوية تنطلق من صنعاء لنقل من يحتاجون للعلاج الطبي في الخارج.

وأكد التحالف أن قواته ستقوم بتسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم.

من جهته قال المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران، التي تديرها جماعة الحوثيين(أنصار الله) الدكتور مازن غانم، ان الأخبار التي تم تداولها حول فتح مطار صنعاء "غير صحيحة".. مؤكداً أن مطار صنعاء" مازال مغلقاً أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف".

ووفقاً لمصادر سياسية مطلعة، في صنعاء، كان موضوع فتح مطار صنعاء الدولي في طليعة المواضيع المدرجة في حوار التهدئة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق