شركات البتروكيماويات تعزز البورصة السعودية في ظل تراجع أسواق الخليج

دبي (ديبريفر)
2019-12-26 | منذ 10 شهر

شهدت أسواق الأسهم في دولتي الإمارات وقطر، اليوم الخميس، تراجعاً لافتاً، في حين تصدر أسهم القطاع المصرفي موجة الانخفاض.

وعززت أسهم شركات البتروكيماويات البورصة السعودية لتصعد مخالفة الاتجاه العام.

وتمكن مؤشر البورصة السعودية من تعويض الخسائر التي تكبدها في وقت سابق من الجلسة ليغلق على ارتفاع 0.1 بالمئة، حيث زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3 بالمئة وارتفع سهم أرامكو المملوكة للدولة 0.4 بالمئة إلى 35.4 ريال (9.44 دولار).

وقالت شركة أرامكو، اليوم الثلاثاء، إن جولدمان ساكس، أحد مديري دفاتر الطرح العام الأولي للشركة، قد يشتري مزيدا من أسهمها لدعم سعر السهم.

وتنتهي ما يطلق عليها فترة الاستقرار في التاسع من يناير كانون الثاني لكن لم تنفذ أي معاملات بموجبها حتى الآن.

وانخفض سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 1.8 بالمئة بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أقل للنصف الثاني من العام.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر واحدا بالمئة حيث نزل سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر البنوك الإماراتية، 1.2 بالمئة وانخفض سهم بنك أبوظبي التجاري 0.9 بالمئة، ونزل سهم اتصالات 1.2 بالمئة.

وتراجع مؤشر دبي 0.3 بالمئة مع انخفاض سهم بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارات، 0.9 بالمئة وتراجع سهم دبي للاستثمار 1.5 بالمئة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات، أن مصرف الإمارات المركزي قال يوم الأربعاء إنه يتوقع زيادة الناتج المحلي الإجمالي اثنين بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من العام.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية 0.2 بالمئة حيث تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة ونزل سهم بنك قطر الوطني 0.5 بالمئة.

لكن المؤشر تلقى بعض الدعم من سهم البنك التجاري القطري الذي قفز 4.2 بالمئة.

وصعد مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية واحدا بالمئة حيث كان عدد الأسهم المرتفعة أعلى من المتراجعة. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 1.8 بالمئة وقفز سهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية 4.3 بالمئة.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري يوم الأربعاء أن عجز ميزان المعاملات الجارية تراجع إلى 1.382 مليار دولار في الفترة من يوليو تموز إلى نهاية سبتمبر أيلول 2019 على أساس سنوي.

وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تلك الفترة، وهى الربع الأول من العام المالي 2020/2019، إلى 2.353 مليار دولار من 1.415 مليار دولار قبل عام.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet