(شاهد).. الإعلام الفرنسي ينشر مقاطع فيديو للهروب المثير للفايد من السجن

باريس ـ ديبريفر
2018-07-02 | منذ 5 شهر

 المجرم الفرنسي الشهر رضوان فايد

نشرت وسائل الإعلام الفرنسية اليوم الاثنين، مقاطع فيديو وثقت مشاهد الهروب المثير للمجرم الفرنسي الشهير ذو الأصول الجزائرية رضوان فايد من داخل أحد سجون العاصمة الفرنسية باريس، مستخدماً مروحية .

وأعلنت السطات الفرنسية الأحد ، فرار السجين رضوان فايد ( 45 عاماً ) أحد أشهر رجال العصابات في فرنسا ، من سجن ريو في ضاحية سين إي مارن شرق العاصمة باريس مستخدماً طائرة هيلوكوبتر .

واستطاع فايد الهروب بمساعدة ثلاثة من أعوانه مدججين بالسلاح هبطوا بطائرة مروحية في ساحة السجن.


وفي المقاطع المنشورة يمكن سماع أصوات السجناء وهم يهتفون أثناء تنفيذ عملية الهروب، بينما يظهر الحرس وهم يحاولون القفز لمنع الجريمة .

وتوجهت المروحية إلى منطقة غونيس القريبة من السجن وعثرت عليها الشرطة المحلية ، كما عثرت على سيارة محترقة في أحد المراكز التجارية بضاحية سان سانت دوني، قد يكون استخدمها فايد وشركاؤه في الهروب.

وصرح المسؤول الأمني للسجن جان فرانسوا فورغي لقناة BFMT TV، أن المروحية مسجلة في بلجيكا، وقال إن السجين " كان في منطقة العزل، لكن لم يكن تحت إجراءات مراقبة مشددة " .


و أقرّت وزارة العدل الفرنسية، اليوم الاثنين، بإمكانية وجود خلل في السجن سهّل عملية هرب رضوان فايد .

وقالت وزيرة العدل نيكول بيلوبيه: "طلبت من لجنة تحقيق أن تتجه إلى المكان، وأن تعاين الإجراءات الأمنية لنعرف مواطن الخلل وكيفية معالجتها" .

ووصفت بيلوبيه عملية الهروب بالمثيرة، مشيرة إلى أن معاوني الفايد الثلاثة كانوا أشبه بوحدة كوماندوز معدة بشكل جيد جيداً .

وكان الفايد يقضي عقوبة السجن 25 عاماً، لإدانته بتدبير حادث سطو مسلح ارتكب عام 2010 أسفر عن مقتل شرطية، وحُكم عليه في الجريمة في شهر أبريل الماضي.


وأضافت: "علينا أن نكون حذرين وألا نترك السجناء لوقت طويل في المكان نفسه عندما يكونون على هذه الشاكلة " .
ورجحت وزيرة العدل استخدام معاوني الفايد طائرات بدون طيار لمراقبة المنطقة قبل تنفيذ العملية ، وقالت إن طائرة الهيلوكوبتر حطت في فناء بالسجن لم يكن مغطى بشبكة واقية، وذلك أثناء وجود الفايد في قاعة الزوار بالسجن للقاء شقيقه .

وأضافت : " هبط مسلحان من الطائرة بينما بقي الثالث مع الطيار ودخل المسلحان القاعة مستخدمين قنابل الدخان، ثم اصطحبا الفايد إلى المروحية، بينما تركا شقيقه الذي حضر لزيارته داخل السجن" .

وتبين فيما بعد أن شركاء السجين المسلحين سبق وأن سيطروا على طائرة مروحية وأجبروا قائدها على تنفيذ هذه العملية، ومن ثم أطلقوا سراحه .

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن كل الإمكانات مستنفرة للبحث عنه وتوقيفه مجدداً ، و تعتبر هذه أول عملية من نوعها يتعرض لها سجن فرنسي واستغرقت بضع دقائق و لم تسفر عن أي إصابات، وفقاً لسلطات السجون.

وسبق للص الداهية الذي يلقب أيضاً بـ " اللص الأديب" ؛ لأنه كتب سيرته الذاتية سنة 2009، بعد أن فرّ سنة 2003 من سجن "سيكيدان" بأسلوب سينمائي أيضاً، حيث قام بتفجير 5 أبواب داخل السجن بمواد متفجرة زودته بها زوجته خلال الزيارة، ثم أخذ 4 حراس كرهائن، وبقي في حالة فرار طيلة شهر ونصف، إلى أن ألقت الشرطة القبض عليه في أحد الفنادق المتواضعة بحي هامشي في باريس .

وللفايد تاريخ طويل من السرقات التي يقول إنه استلهمها من أفلام شهيرة في هوليوود مثل (سكار فيس) و(هيت ) .

هذا وقد قامت الشرطة الفرنسية باعتقال شقيق السجين الفار الفايد للتحقيق معه والحصول على معلومات قد تقود لاعتقال شقيقه .


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق