روحاني: أمريكا عاجزة عن تنفيذ تهديداتها بمنع صادرات النفط الإيراني

طهران ـ ديبريفر
2018-07-03 | منذ 2 سنة

الرئيس الإيراني حسن روحاني

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) أن الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته لسويسرا اليوم الثلاثاء، وصف التهدید الذی جاء علي لسان بعض المسؤولین الأمريكان بشان سعیهم لتصفیر نسبة صادرات النفط الإيراني ومنعه نهائیا بأنها "تخرصات" مؤكدا أن هؤلاء یعجزون عن تنفیذ هذا التهدید.

ونقلت الوكالة عن روحاني خلال مؤتمر صحفی مشترك مع الرئيس السويسري قوله "إن أمريكا تتخذ موقفا أحاديا فی هذا الخصوص وتعمد إلي إملاء قوانین داخلیة علي الخارج وانتهاك القوانین والضوابط الدولیة فی مجال الطاقة والتجارة ".

وأضاف روحاني قائلاً "برأیی، فإن التصور بان تقوم كافة الدول المنتجة للنفط فی یوم ما بتصدیر نفطها، فیما تكون إيران الدولة الوحیدة التی لا تستطیع القیام بذلك، هو تصور سقیم وغیر صائب".

وخلال الاجتماع المشترك بين كبار المسؤولين الإيرانيين والسويسريين، أكد روحاني ونظيره السويسري 'آلان بيرسيت' على استمرارهما في تطوير العلاقات الثنائية والتعاون متعدد الأطراف مع بعضهما الآخر، واحترام الاتفاقيات الدولية في رفض الأساليب الأحادية.

وقال الرئيس روحاني في هذا الاجتماع، إن الاتفاق النووي شكل انفراجة مميزة في مجال تطوير العلاقات بين إيران والدول الصديقة ويعتبر اتفاقا هاما في سياق تعزيز الثقة والأمن والتنمية علي صعيد المنطقة والعالم؛ مردفا أن إيران التزمت بكافة تعهداتها في إطار هذا الاتفاق.

وسبق وأن هدد مسؤولون إيرانيون بغلق مضيق هرمز، وهو طريق رئيسي لشحن النفط، ردا على أي عمل عدائي أمريكي تجاه إيران.

و تخطط إيران لعقد اجتماع في وقت لاحق هذا الأسبوع مع وزراء خارجية القوى العالمية الخمس التي ما زالت تشارك في الاتفاق المبرم عام 2015، والذي وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي في مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.

وتعتبر إيران ثالث أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وتصدر نحو مليوني برميل من الخام يوميا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet