وزير النفط الإيراني: ترامب يهين أوبك ويزعزع استقرار السوق النفطية

طهران ـ ديبريفر ـ وكالات
2018-07-07 | منذ 2 سنة

وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه

Story in English:https://debriefer.net/news-1532.html

وصف  وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه يوم السبت أوامر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنظمة أوبك بزيادة الإنتاج وتخفيض الأسعار ب"الإهانة"، كما أن تغريداته على تويتر"تزعزع استقرار السوق النفطية" .

وقال زنغنه في حديث للتلفزيون الرسمي الإيراني "كل يوم يصدر ترامب رسالة جديدة أو تعليقا جديدا يثير القلق في الأسواق، أو يصدر أوامر مهينة للغاية لأعضاء منظمة أوبك أو دول أخرى من أجل أن تزيد إنتاجها".

وأضاف إن "سعر (برميل النفط) يتوقف في هذه الأيام على سلوك ترامب".

وأوضح أن التوتر بين طهران وواشنطن يعتبر “حرب تجارية” لكنها لم تتسبب في تغييرات على مستوى إنتاج وتصدير النفط الإيراني.

وتأتي هذه التصريحات من قبل الوزير الإيراني في أعقاب اتهام ترامب لمنظمة أوبك باحتكار الأسعار ومطالبتها بزيادة الإنتاج مقابل الحماية التي تقدمها واشنطن لعدد من أعضاء أوبك ( في إشارة إلى السعودية ) .

وقال ترامب، في تغريدة الأربعاء على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "يجب على أوبك المحتكرة أن تتذكر أن أسعار البنزين مرتفعة وأنهم لا يفعلون شيئا يذكر للمساعدة... هم يدفعون الأسعار للارتفاع بينما الولايات المتحدة تدافع عن الكثير من أعضائها (أوبك) مقابل القليل جدا من الدولارات. هذا يجب أن يكون طريقا في اتجاهين. خفضوا الأسعار الآن!".

واستجابة لطلب ترامب وافقت السعودية على زيادة إنتاجها من النفط بواقع مليوني برميل إضافي يومياً بهدف ضمان توازن سوق النفط وتغطية العجز الذي سيحصل نتيجة العزوف عن استيراد النفط الإيراني.

وتواجه إيران، ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك، عقوبات أمريكية على صادراتها النفطية مما دفع بعض المشترين لإلغاء صفقاتهم.

من جانبها هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز، وهو طريق رئيسي لشحن النفط، ردا على أي عمل عدائي أمريكي تجاه إيران.

وأعلنت الدول الخمس الكبرى الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، يوم الجمعة، التزامها بتنفيذ كامل بنود الاتفاق وحمايته، ويعد هذا الالتزام  تحدياً واضحاً وصريحاً لقرارات وتهديدات الولايات المتحدة الأمريكية التي انسحبت في مايو الماضي من الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet