في العربي الجديد: كورونا يلتهم غذاء اليمنيين وانهيار النفط يهدّد الوديعة السعودية

لندن (ديبريفر)
2020-03-31 | منذ 4 شهر

مخاوف من تسبب كورونا في المزيد من المعاناة لليمنيين

نشرت صحيفة "العربي الجديد" الصادرة في لندن، اليوم الثلاثاء، تقريراً بعنوان "كورونا يلتهم غذاء اليمنيين: قرب نفاد المخزون السلعي...وانهيار النفط يهدّد الوديعة السعودية".
وأشارت الصحيفة إلى أنه "على الرغم من عدم تسجيل إي إصابة بفيروس كورونا حتى الآن في اليمن، إلا أن البلد الذي يكتوي بنيران صراع طاحن منذ ما يزيد على خمسة أعوام، يواجه تبعات الفيروس الذي هز الاقتصاد العالمي مع تهاوي أسعار النفط إلى مستويات قياسية".
وأوضح التقرير أن البنك المركزي اليمني يعتمد منذ 2018 على احتياطي نقدي عبارة عن وديعة سعودية بملياري دولار يستخدمها في استيراد السلع الغذائية الضرورية، وقد شارفت على الانتهاء.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً،  كانت "قد تلقت وعوداً جادة من قبل السلطات السعودية بتجديد الوديعة في حال تنفيذ 50% من بنود اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، مع الاستمرار في تقديم معونات نفطية طارئة من وقت لآخر لتشغيل محطات الكهرباء العامة في عدن ومحافظات أخرى في جنوب البلاد".
ورأت الصحيفة أن التغييرات الاقتصادية في العالم بسبب تفشي فيروس كورونـا والانهيار المتسارع في أسعار النفط، وكذا تعثر تنفيذ اتفاق الرياض، قد يؤدي إلى مراجعة السعودية لوعودها في تجديد الوديعة المالية لمساعدة الحكومة اليمنية على الوفاء بالتزاماتها المالية والتجارية، ومنها استيراد السلع الغذائية الضرورية.
ولفت التقرير إلى أن المخزون الغذائي يواجه خطر النفاد نتيجة الوضع الراهن وتوقف الاستيراد في بلد يعاني من انهيار اقتصادي وانخفاض كبير في العملة الوطنية وثلثا سكانه مهدّدون بالجوع.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet