انهيار تاريخي غير مسبوق لأسعار النفط.. البرميل الواحد بأقل من صفر دولار

تقرير (ديبريفر)
2020-04-20 | منذ 6 شهر

برميل النفط بثلاثة دولارات بسبب كورونا

هبطت العقود الآجلة للنفط الأمريكي، مساء اليوم الاثنين، إلى أقل من صفر دولار للمرة الأولى في التاريخ.
وقالت وكالة "رويترز" إن العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق تهوي أكثر من 147 بالمئة إلى ناقص 8.60 دولار للبرميل
وكانت تقارير اقتصادية قد قالت في وقت سابق من مساء اليوم الاثنين، إن خسائر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسارعت، وهوت حوالي 82 في المئة إلى ثلاثة دولارات للبرميل، واصفة ما يحدث بالانهيار التاريخي.
وأشارت إلى أن العقود الآجلة للخام الأمريكي ستسمر في الانهيار، في يوم سيعد فارقا في تاريخ صناعة النفط، الذي قل الطلب عليها بسبب نفشي وباء كورونا المستجد.
واكدت أن "قرابة الساعة 16,50 ت غ، بلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 7,90 دولارات في تعاملات نيويورك".
وكانت أسواق النفط قد تراجعت في الأسابيع الأخيرة لأدنى مستوياتها منذ نحو 20 عاماً، وسط عمليات الإغلاق ومنع السفر في العالم أجمع، والتي تؤثر بشدة على الطلب.
وكان الخام الأميركي قد انحدر إلى أقل من عشر دولارات، قبل أن يواصل رحلة الهبوط.
وتعرضت سوق النفط لضغوط شديدة بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، مع انخفاض كبير في الطلب. وتكافح مرافق التخزين الأميركية الآن للتعامل مع وفرة النفط، مما يضعف الأسعار أكثر.
وعربيا، أظهرت بيانات رسمية اليوم تراجع صادرات السعودية من النفط الخام في فبراير الفائت إلى نحو 7.278 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 7.294 ملايين برميل يوميا في يناير الفائت.
يذكر ان الرياض وأعضاء آخرون بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، تقدم أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" -ثاني أكبر منتج روسي للنفط- أن الشركة ستقلص إنتاجها بمقدار 40 ألف برميل يوميا، في إطار اتفاق عالمي.
وكانت مجموعة "أوبك بلس" قد اتفقت على تقليص الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا في مايو، ويونيو المقبلين، نظرا لانخفاض الطلب جراء انتشار فيروس كورونا، والتنافس المحموم على زيادة الإنتاج بين روسيا والسعودية.
وتعتزم دول المجموعة تقليص مستوى التخفيضات بعد ذلك... ولفت علي كبيروف إن "لوك أويل" تتوقع أن يبلغ سعر النفط 30 دولارا للبرميل مع نهاية العام الجاري.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet