صحيفة سعودية تؤكد انتظار مارتن غريفثث ردا من الحوثيين على مبادرة ارسلها لطرفي النزاع في اليمن

الرياض (ديبريفر)
2020-05-10 | منذ 6 شهر

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن غريفيث

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، اليوم الأحد، إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، ينتظر ردا من الحوثيين على المبادرة التي أرسلها لطرفي النزاع في اليمن خلال الأيام الفائتة.

وأضافت الصحيفة" وفي حالة تلقي رد إيجابي من الحوثيين على مبادرة الأمم المتحدة، سيتم عقد اجتماع أزمة بين الأطراف المتنازعة، ثم اجتماعات لتثبيت وقف إطلاق النار الشامل، والمضي قدماً في مفاوضات السلام السياسية الشاملة للقضية اليمنية، بحسب المصادر نفسها".

وكان التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية، قد أعلن في 8 أبريل الفائت، وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، ثم مددها شهراً بعد انتهاء الهدنة الأولى، بطلب من المبعوث الأممي لليمن.

ويتهم التحالف جماعة أنصار الله (الحوثيين) بعدم الالتزام بهدنة وقف النار، واستمرارها في عملياتها العسكرية بمختلف الجبهات.

وأعلن التحالف عن تسجيل 121 انتهاكاً حوثياً لوقف إطلاق النار في اليمن خلال الـ24 ساعة الفائت، مشيرا إلى أن عدد الانتهاكات بلغت 2797 انتهاكاً لوقف النار منذ إعلانه.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون قوله إن المبعوث الأممي الخاص باليمن ينتظر رد الحوثيين على مبادرة قدمها للطرفين.

وأشار آرون مشيراً أن الحكومة اليمنية أعطت المبعوث رداً إيجابياً على هذه المبادرة.

وتابع"المبعوث الأممي قدم خطة للطرفين، وتلقى رد فعل إيجابياً من الشرعية، وينتظر رد الحوثيين، وقد طلبنا من الحوثيين المرونة تجاه مبادرة المبعوث الأممي".

وأكد آرون إن الحوثيين أفادوا بأنهم يعملون على تجهيز رد على المبادرة، مضيفاً "ننتظر رداً إيجابياً منهم".

ولفت السفير البريطاني إلى أنه في حال وافق الطرفان على مبادرة المبعوث الأممي، سيتم بعدها مباشرة عقد اجتماع أزمة، ثم اجتماعات عن وقف إطلاق النار ومبادرة السلام، ومفاوضات عن الإطار الشامل الكامل السياسي للمشكلة اليمنية.

وقال إن هذه المشاورات ستكون افتراضية، في ظل هذه الظروف الحالية وانتشار جائحة كورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet