صندوق النقد: الولايات المتحدة تواجه خطراً أشد بسبب الحرب التجارية

ديبريفر ـ وكالات
2018-07-16 | منذ 2 سنة

شعار صندوق النقد الدولي

Story in English: https://debriefer.net/news-1763.html

حذر صندوق النقد الدولي من تصاعد النزاعات التجارية التي تهدد بالحد من الانتعاش الاقتصادي العالمي ، قائلا إن الصادرات الأمريكية معرضة بشكل خاص لمواجهة الرسوم الانتقامية التي تفرضها دول أخرى عليها ردا على الرسوم الجديدة التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على الواردات الأجنبية.

وقال صندوق النقد الدولي في آخر تقرير له يوم الاثنين  "إن خطر حدوث نتائج أسوأ قد ازداد ، حتى على المدى القريب".

وقال موريس أوبستفيلد كبير اقتصاديي الصندوق في بيان ”نموذجنا ينبئ بأنه في حالة تحقق تهديدات السياسة التجارية الحالية وتراجع ثقة الشركات نتيجة لذلك، فإن الناتج العالمي قد ينخفض نحو 0.5 بالمئة عن توقعاتنا الحالية بحلول 2020.“

وأضاف أوبستفيلد ”باعتبارها في بؤرة الإجراءات الانتقامية العالمية، فإن الولايات المتحدة ستواجه رسوما على حصة كبيرة نسبيا من صادراتها في الأسواق العالمية في حالة اندلاع مثل هذا الصراع التجاري واسع النطاق، وهي بالتالي منكشفة على نحو خاص.“

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد فرض رسوماً مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم من أوروبا وكندا والمكسيك وعلى مجموعة من المنتجات الصينية ، ما أثار جملة من الاحتجاجات من قبل الدول المتضررة من هذه الرسوم ، إلى جانب فرض رسوم انتقامية أعلى على الصادرات الأمريكية.

ولم تتغير توقعات صندوق النقد الدولي للنمو العالمي حيث ظلت عند 3.9 بالمئة لكل من 2018 و2019 مقارنة مع توقعاته السابقة الصادرة في ابريل.

واستمرت التوقعات الخاصة بالولايات المتحدة والصين كما هي حيث يتوقع الصندوق نمو الاقتصاد الأمريكي 2.9 بالمئة في 2018 و2.7 بالمئة في 2019 واقتصاد الصين 6.6 بالمئة في 2018 و6.4 بالمئة في 2019.

فيما قلص الصندوق توقعاته لنمو 2018 في منطقة اليورو واليابان وبريطانيا متعللا بأداء أضعف من المتوقع للربع الأول من السنة وتشديد الأوضاع المالية لأسباب منها عدم التيقن السياسي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet