الغارديان البريطانية تنشر تقريراً عن الانتهاكات في السجون اليمنية

لندن (ديبريفر)
2020-07-01 | منذ 4 سنة

تقرير حقوقي يكشف عن الانتهاكات في السجون السرية باليمن

سلّطت صحيفة الغارديان البريطانية الضوء على تقرير حقوقي كشف عن حجم الانتهاكات التي يتعرض لها اليمنيون في مراكز الاحتجاز والسجون غير الرسمية، ولا سيما تلك التي تديرها القوات المدعومة من الإمارات.
وأظهر التقرير الذي أعدته منظمة "مواطَنة" اليمنية كيف ارتفعت وتيرة الاعتقالات والقتل خارج نطاق القانون خلال النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.
ووثقت المنظمة في الفترة بين مايو 2016 وأبريل 2020 أكثر من 1600 اعتقال تعسفي، و770 اختفاء قسريا، و344 حالة تعذيب، منسوبة لجميع الأطراف المتحاربة في اليمن.
وذكر التقرير أن الحوثيين مسؤولون عن معظم عمليات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، لكنه أشار إلى أن القوات الإماراتية والجماعات المسلحة الموالية لها مسؤولة عن أكثر حالات المعاملة الوحشية للسجناء، بما فيها تعليقهم رأسا على عقب لساعات، والانتهاكات الجنسية.
وأفاد التقرير أن المعتقلين في سجن 7 أكتوبر بمحافظة أبين والذي تسيطر عليه قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات، تعرضوا لأبشع الظروف والضرب بالمطارق والتعذيب الجنسي وأجبروا على شرب البول.
ونقل التقرير عن شهود قولهم إن جثث بعض المعتقلين ألقيت في فناء مستشفى قريب من السجن.
وحسب التقرير فإن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مسؤولة عن 282 حالة اعتقال، و90 اختفاء، و65 حالة تعذيب، و14 وفاة أثناء الاحتجاز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet