الحوثيون: أكثر من ملياري دولار خسائر موانئ البحر الأحمر اليمنية في خمس سنوات

ديبريفر
2020-08-18 | منذ 1 شهر

ميناء الحديدة - أرشيف

الحديدة (ديبريفر) - قالت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية الخاضعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله)، إن خسائرها بسبب عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بلغت مليارين و 160 مليوناً و 316 ألف دولار خلال خمس سنوات.
واتهمت المؤسسة في بيان صدر الإثنين، التحالف بتدمير البنية التحتية لموانئ المؤسسة (الحديدة، الصليف، المخا) غربي اليمن، "في عمل ممنهج لشل حركة الموانئ وتحييدها عن تقديم خدماتها لأبناء الشعب اليمني".
واعتبرت "الاستهداف والحصار الذي طال موانئ المؤسسة خرقاً وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية، وجرائم حرب من الدرجة الأولى، وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم".
كما اتهمت التحالف بممارسة القرصنة البحرية من خلال منع دخول السفن والناقلات رغم حصولها على التصاريح من بعثة الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVM) ، وفقاً للبيان.
وأشار إلى أن استمرار القرصنة واحتجاز سفن المشتقات النفطية سيؤدي إلى نتائج كارثية لا تحمد عقباها على كافة القطاعات الخدمية الملامسة لحياة المواطنين وفي مقدمتها الصحة والمياه والكهرباء والنظافة.
ودعا إلى رفع القيود المفروضة على دخول السلع التجارية والمشتقات النفطية والأدوية عبر كافة المنافذ والموانئ اليمنية.
ويشهد اليمن للعام السادس صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.
وأدى الصراع إلى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث بات 80 بالمائة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفقاً للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet