صحيفة العرب: قرارات وشيكة للرئيس اليمني بإقالة مسؤولين عسكريين بينهم نائبه

ديبريفر
2020-09-02 | منذ 3 شهر

نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر

لندن (ديبريفر) - قالت صحيفة العرب اللندنية، إن قرارات وشيكة سيصدرها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تشمل إقالة عدد من المسؤولين عن إدارة الملف العسكري في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وزعمت الصحيفة نقلاً عن ثلاثة مصادر سياسية يمنية قولها، إن هذه القرارات ستطال نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر المسؤول الأول عن الملف العسكري منذ اندلاع الحرب في مارس 2015، حيث سيتم تعيين نائب أو نائبين توافقيين بدلاً عن الأحمر الذي يتهم عادة بأنه المسؤول المباشر عن الفشل في إدارة الملف وسقوط محافظات ومناطق عسكرية في أيدي جماعة الحوثيين.

وأضافت أنه ستتم إقالة وزير الدفاع الحالي محمد علي المقدشي، وتعيين رئيس هيئة الأركان العامة صغير بن عزيز بدلا عنه.

وأفادت المصادر بأن القرارات المرتقبة في "الشرعية" اليمنية، تأتي في سياق مراجعات شاملة أجراها التحالف العربي الذي تقوده السعودية حول أسباب تعثر المسار العسكري خلال السنوات الأخيرة، والتوصل إلى نتيجة بضرورة إحداث تغييرات شاملة للقيادات المسؤولة عن هذا الفشل في جانبي التحالف والشرعية على حد سواء.

وأشارت المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تحولاً نوعياً في طريقة إدارة الملف العسكري سواء من قبل التحالف العربي، أو داخل الحكومة اليمنية الجديدة التي سيتم تشكيلها بموجب اتفاق الرياض الموقع بين "الشرعية" والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet