صحيفة روسية: انفصاليو اليمن نقطة ارتكاز للإمارات وإسرائيل

ديبريفر
2020-09-20 | منذ 3 سنة

موسكو (ديبريفر) - تحدثت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"،  الروسية عن ما أسمته "تحول انفصاليي الجنوب في اليمن إلى نقطة ارتكاز للإمارات وإسرائيل".
وقالت الصحيفة في مقال لـ إيغور سوبوتين، بعنوان "ينتظرون من نتنياهو غزو اليمن"، إن عملية التطبيع العربي الإسرائيلي ولّدت توقعات بأن تقدم إسرائيل الدعم لسياسة الإمارات العربية المتحدة في اليمن.
وأشارت إلى تزامن توقيع تلك الاتفاقيات التاريخية في الولايات المتحدة مع أنباء عن إنشاء قاعدة استخبارات مشتركة بين الدولة اليهودية والإمارات، في جزيرة سقطرى اليمنية، التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.
ونقلت الصحيفة عن الباحث في جامعة أكسفورد، صموئيل راماني، قوله "أعتقد بأن طموح إسرائيل في أن تصبح شريكاً في اليمن محدود".
واستدرك راماني، "من الممكن أن تتعاون إسرائيل والإمارات وربما السعودية في المستقبل في جمع معلومات استخبارية ضد الحوثيين. فسبق أن شدد نتنياهو على التهديد الحوثي لإسرائيل. ومع ذلك، فإن التدخل العسكري في اليمن أو حتى إنشاء قاعدة في سقطرى أمر غير مرجح".
واعتبر أن "المواد المتعلقة بالوجود الإسرائيلي في سقطرى تعتمد بشكل كبير على وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية أو المصادر المرتبطة بالحوثيين". على سبيل المثال قناة المسيرة، حد قوله.
ولفت راماني إلى أن نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك أشاد بتطبيع العلاقات ولكن"كان هناك رد فوري على هذا القرار (التطبيع) داخل البلاد، ولن يتخذ المجلس الانتقالي خطوات لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، لأن من شأن ذلك أن يقوض شرعيته في المجتمع.
وأكد أنه "ليس للإسرائيليين شريك موثوق في اليمن"، حيث يعارض الحوثيون إسرائيل علناً وقد يزيدون من التشدد ضد الإمارات، بينما كانوا يركزون حتى الآن على السعودية، مشيراً إلى أن حزب الإصلاح، وهو شريك هادي في الائتلاف، يعارض إسرائيل أيضاً.
وخلص راماني إلى أن نفوذ الدولة اليهودية في منطقة البحر الأحمر مستمر في الاعتماد على تطبيع مستقبلي للعلاقات مع السودان وعلى العلاقات مع إثيوبيا التي ثمنت عالياً اتفاق التطبيع العربي الإسرائيلي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet