وزير يمني يكشف أرقاماً صادمة عن خسائر اقتصاد بلاده خلال 5 سنوات

ديبريفر
2020-10-22 | منذ 1 شهر

وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال اليمنية، نجيب العوج

الرياض (ديبريفر) - كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال اليمنية، نجيب العوج، الأربعاء، عن خسائر هائلة تعرض لها الاقتصاد اليمني خلال خمس سنوات.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، تراجع العملة المحلية بنسبة 180% خلال 5 سنوات خسر فيها الاقتصاد اليمني نحو 88 مليار دولار.

وقال العوج خلال لقائه عبر الاتصال المرئي، بنائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاح، إنه "نتيجة لظروف الحرب والصراع انكمش الناتج المحلي الاجمالي بحوالي 50% خلال الخمس السنوات الماضية".

وأشار العوج إلى أن "أزمة النازحين باتت تشكل عبئاً إضافياً على الدولة، حيث بلغ عددهم داخلياً 3.6 ملايين، إضافة إلى أكثر من مليون لاجئ خارج البلاد".

وتسببت الحرب، التي تشهدها اليمن منذ نهاية مارس 2015، بين الحكومة المعترف بها دولياً المدعومة من تحالف عربي عسكري بقيادة السعودية، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران، بتدهور في الاقتصاد اليمني، وانهيار غير مسبوق للعملة الوطنية أمام النقد الأجنبي.

وتعيش اليمن، اسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق تقارير أممية, وأصبح 80% من السكان بحاجة إلى المساعدات، وبات الشعب اليمني على حافة المجاعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet