الحوثيون يتهمون التحالف بنهب مايزيد عن 3 مليارات دولار من عائدات النفط اليمني

ديبريفر
2020-12-15 | منذ 4 شهر

وزير النفط والمعادن في حكومة الإنقاذ التابعة للجماعة، أحمد دارس

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين) يوم الإثنين، مجدداً التحالف العربي بقيادة السعودية، بنهب أكثر من 3 مليارات و500 مليون دولار عائدات بيع 47 مليوناً و680 ألف برميل من النفط خلال العامين الماضيين، وإيداعها في بنوك المملكة.
ونقلت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الحوثيين، عن وزير النفط والمعادن في حكومة الإنقاذ التابعة للجماعة، أحمد دارس، قوله "إن قيمة النفط اليمني المسروق علناً من التحالف خلال عامي 2018 و2019 أكثر من 3 مليارات و500 مليون دولار، تم إيداعها في البنك الأهلي السعودي وبنوك في الرياض وغيرها".
وأضاف دارس، أنه "في عام 2018 تم نهب 18 مليون و80 ألف برميل نفط خام من الحقول النفطية وبيعت بحوالي 1.3 مليار دولار، وفي عام 2019 29 مليون و600 ألف برميل نفط خام تم بيعها بأكثر من مليارين و300 مليون دولار".
واتهم الوزير الحوثي السلطات المحلية في مأرب شمال شرق اليمن والتابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بنهب 600 مليون ريال يومياً قيمة عائدات منتوجات مصافي صافر من مشتقات النفط والغاز، فضلا عن بيع مادة c5  المنتجة من حقول صافر لدول التحالف بقيمة 100 مليون ريال يومياً.
وحسب المسيرة، قال دارس إن "هناك سحب سري أيضاً وغير معلن من الآبار النفطية الواقعة في المناطق المحتلة ويتم توزيع قيمة الكميات المسروقة عبر صرافين لحساب جهات محلية ودولية"، حد زعمه.
وأشار إلى أن "المبالغ المسروقة من النفط الخام ومن مصافي صافر وعدن قادرة على تغطية رواتب موظفي الدولة واحتياجات البلد الأخرى".
ومنذ نحو ست سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، أدى إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet