بومبيو : سنبلغ الكونغرس إدراج الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-01-11 | منذ 2 شهر

مايك بومبيو

واشنطن (ديبريفر) - قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إن الخارجية ستبلغ الكونغرس بنيتها إدراج جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية.
وأضاف بومبيو في بيان، "أعتزم أيضاً إدراج ثلاثة من قادة أنصار الله وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم (الحاكم)، على قائمة الإرهابيين الدوليين".
وأشار إلى أن التصنيف يهدف إلى "محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".
وذكر بومبيو أن "هذا الإدراج سيوفر أدوات إضافية لمواجهة الأنشطة الإرهابية وإرهاب أنصار الله المدعومة من إيران في منطقة الخليج.."
واعترف بومبيو بأن الخطوة ستؤثر على الوضع الإنساني في اليمن، إلا أنه أفاد بأن هناك خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني والواردات إلى اليمن.
ووفقاً لمسئولين ودبلوماسيين، فإن مثل هذه الخطوة تعيق عمل الأمم المتحدة فيما يتعلق بمباحثات السلام في اليمن لافتين إلى أن هذه الخطوة تثير مخاوف من أنها ستؤثر على عمليات إيصال المعونات الإنسانية.
ومساء الأحد، أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة بأن واشنطن تعتزم تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.
وأوضح مصدران أن الإعلان قد يتم اليوم الاثنين.
وفي ديسمبر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن، ضمن كيانات ذات اهتمام خاص أو تشكل "قلقاً خاصاً".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet