اليمن.. الحكومة ترحب بقرار واشنطن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-01-11 | منذ 2 شهر

ترحيب ودعم حكومي يمني لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

عدن (ديبريفر) - رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الإثنين، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) منظمة إرهابية أجنبية،مشيرة إلى أن القرار ينسجم مع مطالبها لمعاقبة الجماعة التي وصفتها بـ "الإرهابية".
ودعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية في بيان، إلى "الاستمرار في تصعيد وتكثيف جميع الضغوط السياسية والقانونية على الحوثيين من أجل تهيئة الظروف المواتية لحل سلمي للصراع، والذي يهدف إلى إيجاد حل نهائي لهذا الصراع المأساوي الذي طال أمده في اليمن."
وقالت الخارجية اليمنية "إن الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم"، حد تعبير البيان.
وأكد البيان، أن "دعم إيران الأيديولوجي والمالي والعسكري والفني للحوثيين هو الذي سمح لهم بالانخراط في أعمال إرهابية طائشة ومستهجنة".
وأبدت وزارة الخارجية تفهمها للمخاوف من أن هذه الخطوة قد تكون ذات "عواقب غير مقصودة" على عملية السلام والأوضاع الإنسانية، مشيرة إلى أن  "التدخل المستمر والسافر للحوثيين هو الذي أعاق جهود الإغاثة الإنسانية".
وأضافت "ينبغي النظر إلى هذا التصنيف على أنه أداة فعالة لوقف سلوكهم المشين والذي يؤثر سلباً على سير العمليات الإغاثية والإنسانية ودفعهم إلى وقف نهب المساعدات والتخلي عن أوهامهم وإجبارهم على السعي بصدق لتحقيق سلام شامل ومستدام" .
وفي وقت سابق اليوم الإثنين، قال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، إن الخارجية ستخطر الكونغرس، بتصنيف الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية"، وإدراج زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي والقياديين عبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم على قائمة الإرهابيين الدوليين.
وأضاف بومبيو في بيان، أن هذه التصنيفات ستوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي للحوثيين، وتهدف لتحميل الجماعة المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدّد المدنيين والبنى التحتية والشحن التجاري.
واعترف بومبيو بأن الخطوة ستؤثر على الوضع الإنساني في اليمن، إلا أنه أفاد بأن هناك خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني والواردات إلى اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet