الموت يغيّب مسؤولاً يمنياً سابقاً رفيع المستوى في الكويت

ديبريفر
2021-01-19 | منذ 1 شهر

عبد الكريم الأرحبي

الكويت (ديبريفر) - غيّب الموت نائب رئيس الوزراء اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق الدكتور عبد الكريم الأرحبي، مساء الإثنين في العاصمة الكويتية، عن عمر ناهز الـ70 عاماً.
واعتُبر الأرحبي من الشخصيات الحكومية المشهود لها بالكفاءة، وأسس الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يمثل الذراع التنموي الأول في اليمن ويعد من أنجح الصناديق السيادية في الوطن العربي ومثّل تجربة رائدة في تنفيذ وتمويل المشاريع التنموية في مختلف أنحاء اليمن.
وتقلّد الدكتور الأرحبي خلال مسيرته المهنية عدداً من المناصب أبرزها مديراً تنفيذيا للصندوق الاجتماعي للتنمية، وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، ثم  وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي، ونائباً لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي في 5 أبريل 2007 حتى قدم استقالته في العام 2011، وغادر اليمن إلى دولة الكويت.
ونال الأرحبي جائزة "جيت جيل" للعام  2010 التي تمنحها مجموعة البنك الدولي للأداء المتميز والنزاهة والشفافية في مجال الخدمة العامة.
ونعى رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبد الملك، الأرحبي  بتغريدة على "تويتر" في ساعة مبكرة الثلاثاء، قال فيها : "فقد اليمن برحيل الأستاذ عبدالكريم الأرحبي واحداً من أبرز رجال الدولة الذي كانت سيرته مزيجاً من الإنجاز والنزاهة والسلوك النبيل".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet