غوتيريش يدعو أطراف النزاع اليمنية للانخراط في نقاش سلام لإنهاء الحرب

ديبريفر
2021-03-03 | منذ 1 شهر

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

نيويورك (ديبريفر) - جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، دعوته لوقف إطلاق النار بشكل كامل في اليمن، وانخراط جميع أطراف النزاع في نقاش سلام لإنهاء الحرب.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه غوتيريش مع رئيس حكومة الشراكة اليمنية، معين عبدالملك، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.
وأعرب أمين عام الأمم المتحدة، عن قلقه من التداعيات الإنسانية لتصاعد القتال بين قوات الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة أنصار الله(الحوثيين) في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، التي تأوي مئات الآلاف من النازحين.
وأكد اهتمامه بالشعب اليمني الذي يحتاج إلى الدعم العاجل وإنهاء الحرب".
وكان غوتيرش، أعلن مساء الإثنين إنه تم التعهد بتقديم 1.7 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن لعام 2021، واصفاً مبلغ التعهدات بـ"المخيب للآمال"، لكنه جدد تحذيره من أن "قطع المساعدات يمثل عقوبة الإعدام".
وسعت الأمم المتحدة إلى جمع 3.85 مليار دولار لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن، وذلك في مؤتمر المانحين الذي نظمته بالتعاون مع سويسرا والسويد.
وقال غوتيريش، في بيان إن "مبلغ 1.7 مليار دولار الذي تم جمعه يوم الاثنين أقل مما تلقيناه لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2020 وأقل بمليار دولار مما تم التعهد به في المؤتمر الذي عقدناه في 2019".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet