السعودية تؤكد مواصلة تعاملها مع الحوثيين كجماعة إرهابية رغماً عن الولايات المتحدة

ديبريفر
2021-02-15 | منذ 2 أسبوع

عبدالله المعلمي، مندوب السعودية في الأمم المتحدة، يؤكد أن بلاده ستواصل تعاملها مع الحوثيين كمنظمة إرهابية في

نيويورك (ديبريفر) - أكدت المندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، إن المملكة ستواصل معاملة جماعة أنصار الله(الحوثيين) في اليمن، كمنظمة إرهابية على الرغم من قرار الخارجية الأمريكية إلغاء تصنيفها للجماعة من قوائم الإرهاب.
وهذا هو أول رد رسمي من الرياض، على إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة الماضية أن واشنطن ستلغي التصنيف اعتبارا من 16 فبراير الجاري.
ونقلت قناة "الشرق نيوز" الإخبارية السعودية، عن المعلمي، السبت، قوله إنه ورغم ذلك" ما زلنا نتعامل مع ميليشيا الحوثي على أنها منظمة إرهابية، ونتصدى لتهديداتها بالعمل العسكري".
وانتقدت وسائل الإعلام الرسمية في السعودية، القرار الأمريكي، معتبرة أنه لن يؤدي إلا لتمادي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي صعدت هجماتها على المملكة في خلال الأيام الأخيرة الماضية.
ووصف الإعلام السعودي، تصريحات الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص الدفاع عن سيادة المملكة، بـ"المتناقضة" بشكل واضح بين ادعائها الحرص على أمن وسلامة المملكة، وتعاملها "الناعم" مع جماعة الحوثي.
وذهب إعلاميون سعوديون إلى القول بأن القرار الأمريكي بمثابة "مكافأة وهدية" للحوثيين وإيران، ويرسل إشارات خاطئة لهما، فيما قال آخرون أنه "خطأ شنيع".
ومؤخراً، أعلنت جماعة أنصار الله(الحوثيين) مسؤوليتها عن عديد هجمات بطائرات مسيرة، وصاروخية باليستية على جنوب المملكة، ومطار أبها وقاعدة الملك خالد الجوية، لكن قوات التحالف أكدت اعتراضها باستثناء صاروخاً أصاب مطار أبها الأربعاء الماضي.
وأدان البيت الأبيض الهجمات الحوثية على المملكة، وبحث وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في مكالمة هاتفية مع نظيره السعودي الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية، والجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن.
وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقف دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية المدعومة من السعودية في اليمن، لكنها أكدت مواصلتها الضغط على جماعة الحوثي التي تقول الرياض بأن طهران بتزويدها بالسلاح والتدريب.
وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وأغلب المحافظات الواقعة شمال وغربي اليمن ذات الكثافة السكانية العالية منذ 21 سبتمبر 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet