اجتماع سري بين مسؤولين أمريكيين وحوثيين.. الجماعة تؤكد وواشنطن ترفض التعليق

ديبريفر
2021-03-04 | منذ 1 شهر

نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يرفض التعليق على اجتماع ضم مسؤوليين أمريكيين بممثلين لجماعة الحوثي في سلطنة عمان

واشنطن (ديبريفر) - رفض متحدث الخارجية الأمريكية، نيد برايس، التعليق على تقرير لوكالة "رويترز" حول اجتماع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تميوثي ليندر كينغ، بممثلين لجماعة الحوثي في سلطنة عمان.
وقال برايس، إن المبعوث الأمريكي كان في المنطقة والتقى مسؤولين حكوميين بارزين والتقى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، "وقد عاد الآن إلى الرياض".
وكان الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، نفى في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، لقاء ممثلين لجماعته مع مسؤولين أمريكيين في سلطنة عمان.
وأوضح عبدالسلام، إن الذي حصل "تواصل عبر الأخوة العمانيين فقط"، مضيفاً "لم يكن هناك تواصل مباشر" لكنه استدرك قائلاً" أبلغناهم برؤيتنا للحل في اليمن، وأن العدوان والحصار طالما استمر فسنواجه ذلك بكل قوة".
وفي وقت سابق مساء الأربعاء، أكد القيادي البارز في جماعة الحوثي، محمد البخيتي، لقناة "الجزيرة" تواصل جماعته مع الأمريكيين، لكنه قال إن اللقاء لم يحرز أي تقدم.
وكانت وكالة "رويترز" أكدت الأربعاء، أن ممثلين عن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وجماعة الحوثي، عقدوا أواخر الشهر الماضي اجتماعا سريا في العاصمة العمانية مسقط.
ونقلت "رويترز" عن مصادر لم تسمها، القول إن المناقشات غير المعلن عنها، ضمت المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام، وذلك في 26 فبراير، أي بعد عشرة أيام من رفع إدارة بايدن جماعة الحوثي رسميا من قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية.
وأشارت إلى إن الاجتماع جاء ضمن إطار نهج "العصا والجزرة" الذي تنتهجه إدارة بايدن في إطار استراتيجيتها الجديدة بشأن ملف الأزمة في اليمن.
وفي فبراير الماضي، ألغت إدارة الرئيس بايدن، تصنيف جماعة الحوثي في اليمن، كمنظمة إرهابية، لكنها عادت مساء الثلاثاء الماضي، إلى الإعلان عن فرض عقوبات على قياديين عسكريين في الجماعة، بتهمة إطالة أمد الحرب واستهداف الدول المجاورة والسفن التجارية في المياه الدولية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet