خبراء: بإمكان كندا الاستغناء عن النفط السعودي بسهولة

كالجاري (ديبريفر)
2018-08-07 | منذ 2 سنة

جوديث دواركين ، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة إس آر إنيرجي غروب

Story in English: https://debriefer.net/news-2370.html

قالت خبيرة في مجال الطاقة أن كندا بإمكانها الاستغناء عن النفط السعودي بسهولة في حال تصاعدت الخلافات مع المملكة وتم إيقاف صادرات النفط الخام إلى كندا .

وتقول جوديث دواركين ، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة "إس آر إنيرجي غروب" في كالجاري ، إن مصافي التكرير الكندية الشرقية تستورد ما بين 75 و 80 ألف برميل يومياً من خام المملكة العربية السعودية ، وفقاً لما نقلته كنديان برس اليوم الثلاثاء .

وأضافت أن واردات كندا من الخام السعودي تمثل أقل من 10 في المائة من إجمالي الواردات ويمكن بسهولة تغطية حصة السعودية بفضل زيادة الإنتاج المحلي ، في حين أن كندا تصدر 3.5 مليون برميل يوميا من النفط إلى الولايات المتحدة .

وترى دوراكين أن المسألة لاتتعدى " إعادة ترتيب " فالسعودية إذا قررت تخفيض كميات صاداراتها من النفط الخام إلى كندا ، فربما يتم تصدير فارق الكمية إلى الصين كبديل للخام الأمريكي الذي فرضت الصين رسوماً عليه ولايمكنه المنافسة ، وستتحول كميات النفط الأمريكي التي كانت مخصصة للصين إلى كندا .

وكانت تصريحات الخارجية الكندية الأسبوع الماضي قد فجرت أزمة دبلوماسية بين البلدين، بعد مطالبة كندا بالإفراج الفوري عن نشطاء من المجتمع المدني تم احتجازهم في موجة جديدة من الاعتقالات في السعودية.

وعلى إثر هذه التصريحات أعلنت المملكة العربية السعودية ،الاثنين، استدعاء سفيرها في كندا للتشاور، وطلبت من السفير الكندي في المملكة مغادرة البلاد خلال الـ24 الساعة المقبلة بعدما اعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه، بسبب ما وصفته بـ"التدخّل" الكندي في شؤونها الداخلية.

كما قررت الرياض تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين السعودية وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى، وفي وقت لاحق قررت وقف برامج التدريب والبعثات والزمالة إلى كندا، وأكدت أنها ستنقل المبتعثين السعوديين إلى دول أخرى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet