تحسن نسبي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية غداة الإعلان عن منحة سعودية جديدة

ديبريفر
2021-03-31 | منذ 3 شهر

تحسن نسبي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية الأخري

عدن (ديبريفر) -  ًسجل الريال اليمني تحسنا ملحوظا أمام العملات الأجنبية، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء في عاصمة البلاد المؤقتة عدن وبقية المدن الخاضعة لسلطة الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

ويأتي هذا التحسن في قيمة العملة المحلية عقب ساعات من الاعلان عن منحة نفطية سعودية إلى اليمن، بقيمة422 مليون دولار.

وبلغت قيمة الريال اليمني 219 للشراء و 222 للبيع مقابل الريال السعودي، بفارق تجاوز الأربعة عشر ريالاً مقارنة بأسعار الصرف خلال اليومين الماضيين، في حين وصل سعر الصرف مقابل الدولار الامريكي 833 للشراء، و 845 للبيع، بانخفاض يصل إلى 40 ريال تقريباً، وفقاً لمصادر مصرفية في عدن.

وحتى الان ماتزال الحكومة الشرعية ممثلة بالبنك المركزي اليمني عاجزة عن إيجاد الحلول المناسبة لمسألة تدهور العملة الوطنية التي وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، الأمر الذي أدى إلى إرتفاع جنوني في أسعار السلع الاستهلاكية، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لدى السكان المحليين في البلاد.

في المقابل مايزال الريال اليمني محافظاً على حالة من الإستقرار النسبي في العاصمة صنعاء وباقي المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، حيث تتراوح أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي مابين 157 - 160، بينما يتفاوت سعر صرف الدولار الامريكي مابين 597 - 600 ريال.

ومساء الثلاثاء، أعلنت المملكة العربية السعودية، التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن دعماً للحكومة الشرعية، تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال اتصال هاتفي الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى أن هذه المنحة تمثل مساهمة سعودية لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية وكدعم للحكومة اليمنية لتقديم الخدمات للشعب اليمني من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البلد، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet