انخفاض قياسي جديد لليرة التركية في ظل استمرار التوتر مع الولايات المتحدة

اسطنبول (ديبريفر)
2018-08-09 | منذ 2 سنة

انخفاض قياسي جديد لليرة التركية

Story in English: https://debriefer.net/news-2419.html

انخفضت الليرة التركية إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي يوم الخميس ، بعد عودة وفد تركي من اجتماع مع مسؤولين أمريكيين دون حل فيما يبدو لخلاف دبلوماسي بين البلدين نتج عن احتجاز تركيا للقس الأمريكي آندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب .

وسجلت العملة التركية 5.4810 أمام الدولار، منخفضة 3.6 بالمئة عن مستوى الإغلاق في الجلسة السابقة وبعد أن لامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 5.5 ليرة.

وقالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية ،اليوم الخميس، إن تركيا بحاجة إلى وقف الانخفاض الحاد لليرة سريعا، محذرة من أن وضع البلاد قد ساء منذ خفضت الوكالة تصنيفها قبل أقل من شهر.

ونقلت "رويترز" عن المحلل البارز في "فيتش" بول غمبل قوله: "نولي انتباها شديدا للأحداث الجارية.. منذ أخذنا القرار (خفض تصنيف تركيا إلى ‭‭‭BB‬‬‬ في 13 يوليو) تدهورت ثقة السوق أكثر".

وأضاف قائلا "نقطة الضغط الرئيسية هي العملة الضعيفة" قائلا إنه يتابع ما تقوم به السلطات التركية لمحاولة وقف الانحدار في قيمة الليرة البالغ 30% هذا العام، منه 10% تقريبا في الشهر الأخير.

وخسرت الليرة نحو ثلث قيمتها منذ بداية العام الحالي بفعل مخاوف بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية.

ويرجع الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة إلى استمرار احتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب في غرب تركيا، وبسببه فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين وردت تركيا بالمثل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet