أمين عام حزب الله اللبناني يدعو السعودية إلى رفع الحصار عن اليمن

ديبريفر
2021-04-01 | منذ 3 أسبوع

حسن نصر الله

بيروت (ديبريفر) - دعا أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، يوم الأربعاء، السعودية إلى رفع الحصار عن اليمن إن كانت جادة في وقف الحرب هناك.
وقال نصر الله، في خطاب متلفز، إن "المعروض (من السعودية) هو وقف إطلاق النار بدون رفع الحصار، وبعد ذلك نتفاوض"، معتبراً أن المبادرة السعودية مجرد خداع لن ينطلي على اليمنيين، حد تعبيره.
ورأى أن "وقف إطلاق النار واستمرار بقية أشكال الحرب من خلال الحصار على المطار والموانئ والحدود، هو تضليل ويعكس الرغبة في تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان العسكري".
وأضاف نصر الله أن "الهدف من العرض السعودي هو تحريض الناس، بالإضافة إلى جعل المفاوضات تحت ضغط الفقر والجوع والمرض وإعادة الإعمار".
واستطرد قائلاً  "هناك حربا إعلامية جديدة على المظلومين في اليمن، والقول إن السعودية تريد وقف الحرب وأنصار الله (الحوثيين) يرفضون، الإعلام المضلل يحاول أن يقول إن أنصار الله يرفضون وقف الحرب لأنهم يربطون مسألة مستقبل اليمن بالملف النووي الايراني وهذا فيه ظلم وخداع كبير".
وتوجه نصر الله إلى حكام السعودية بقوله: "لا تضيعوا وقتا إذا كنتم جادين في وقف الحرب، اذهبوا إلى وقف الحرب ورفع الحصار وفتح الباب أمام اليمنيين ليتحاوروا فيما بينهم".
وفي 22 مارس الجاري، أعلنت السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن مبادرة لإنهاء الحرب الدائرة منذ ست سنوات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران.
وتضمنت المبادرة وقفاً فورياً لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي أمام عدد محدود من الرحلات الجوية المباشرة، بالإضافة الى تخفيف الحصار عن ميناء الحديدة.
غير أن جماعة الحوثيين ماتزال متحفظة على بعض بنود المبادرة، وتطالب بفتح كامل لمطار صنعاء ورفع الحصار بصورة كاملة عن جميع الموانئ اليمنية ووقف الهجمات الجوية التي تنفذها السعودية عليهم قبل الدخول في أية تسويات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet