شركة النفط بصنعاء: دخول شحنة وقود للقطاع الخاص إلى ميناء الحديدة

ديبريفر
2021-04-30 | منذ 2 أسبوع

شركة النفط اليمنية صنعاء

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الخميس، إن التحالف العربي بقيادة السعودية سمح بدخول شحنة من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة غربي اليمن الخاضع لسيطرة الجماعة.
وأفادت شركة النفط اليمنية بصنعاء في بيان مقتضب بأن  التحالف أفرج عن سفينة ديزل تابعة لأحد مصانع القطاع الخاص بعد احتجازها لمدة 38 يوماً.
وأوضح أن السفينة المفرج عنها "سي كينج" تحمل 11.799 طناً من الديزل
وأضاف البيان أن "سفن الاستهلاك العام التي تحمل طابعاً إنسانياً وتخص أبناء الشعب لاتزال محتجزة رغم حصولها على تصاريح أممية "، لدخول ميناء الحديدة.
واعتبر أن "استمرار القرصنة على السفن ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة جريمة تزيد معاناة الشعب اليمني".
وحسب البيان يحتجز التحالف أمام ساحل جيزان 5 سفن وقود تصل حمولتها إلى 57.871 طناً من البترول، و58.365 طناً من الديزل، و 23.960 طناً من المازوت.
وتشهد مناطق سيطرة الحوثيين في العاصمة صنعاء والمحافظات شمالي وغربي اليمن، أزمة وقود منذ العام الماضي، لكنها اشتدت بصورة خانقة منذ مطلع العام الجاري، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.
وفي وقت سابق هذا الشهر اتهم المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالعبث بالواردات النفطية عبر ميناء الحديدة، وبيع غالبيتها في السوق السوداء، و "افتعال أزمة المشتقات النفطية باستمرار والمتاجرة بالأوضاع والمعاناة الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية ومادية".
وتشترط الحكومة اليمنية أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة، في حساب لا يخضع لسيطرة الحوثيين واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet