"سوتشي" الروسية تحتضن الأربعاء محادثات تسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية

ديبريفر
2021-05-25 | منذ 3 أسبوع

محادثات وزيري خارجية روسيا واليمن ستركز على تسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية

موسكو (ديبريفر) - من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحمد بن مبارك، غداً الأربعاء، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في سوتشي.
وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان مقتضب على "تويتر"، إن وزيرها سيرغي لافروف سيلتقي في 26 مايو في سوتشي بوزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك.
وقالت إن "المحادثات المقررة ستركز على تسوية سلمية شاملة للأزمة العسكرية السياسية الحادة، التي بدأت في اليمن في عام 2015".
وفي بيان مساء الإثنين قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن الوزير أحمد بن مبارك وصل إلى موسكو في زيارة تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف، وعدد من المسئولين في مجلسي الدوما والاتحاد الروسي .
وحسب البيان "تهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات اليمنية الروسية في ظل المستجدات والتطورات التي تمر بها عملية السلام في اليمن وخاصة بعد رفض الحوثيين لكافة مبادرات السلام التي تم طرحها خلال الفترة الماضية وعلى رأسها المبادرة السعودية "، حد تعبيره.
وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) دعت في مارس الماضي، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى زيارة العاصمة اليمنية صنعاء، وإعادة فتح السفارة الروسية في صنعاء على هامش زيارته للخليج.
وتحدث مراقبون -حينها- عن رغبة الحوثيين لإيجاد دور روسي مباشر في مفاوضات السلام اليمنية، سيما وأن الجماعة وعبر رئيس مجلسها السياسي الأعلى (مجلس الحكم في صنعاء) مهدي المشاط وجهت دعوة مماثلة للرئيس بوتين في يوليو من العام ٢٠١٨ تطالبه بالتدخل لإيقاف الحرب الدائرة هناك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet