مارتن غريفيث في صنعاء بعد غياب أكثر من عام

ديبريفر
2021-05-30 | منذ 3 أسبوع

غريفيث في صنعاء بعد غياب أكثر من عام

صنعاء (ديبريفر) - وصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى صنعاء، بعد غياب دام أكثر من عام، بسبب رفض جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على العاصمة استقباله بدعوى انحيازه للتحالف العربي بقيادة السعودية.
وقال مصدر ملاحي في صنعاء، إن غريفيث وصل الأحد، إلى مطار صنعاء الدولي.
ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي قيادات في جماعة الحوثيين لمناقشة ناقش خطة لتخفيف القيود عن حرية حركة الأفراد والسلع والتوصّل لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والتزام الأطراف بإعادة إطلاق العملية السياسية.
وخلال فترة غيابه عن صنعاء، عقد المبعوث الأممي لقاء افتراضياً مع رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين (مجلس الحكم) .
وكان مارتن غريفيث قد قال في ختام زيارة إلى العاصمة العمانية مسقط، التقى خلالها الوفد المفاوض لجماعة الحوثيين وكبار المسؤولين العمانيين، إنه لا يزال بإمكان الأطراف اليمنية اغتنام الفرصة وإحراز تقدم نحو حل النزاع.
وقال كبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام على "تويتر" عقب اللقاء، إنه ناقش مع المبعوث الأممي وفريقه "الاتفاق الإنساني والعمل على تسريعه نظرا للوضع الإنساني الذي يعانيه الشعب اليمني جراء الحصار الظالم ومنع دخول المشتقات النفطية وإغلاق المطارات، وبما يمهد للدخول في نقاشات أوسع لوقف إطلاق نار دائم وتسوية سياسية شاملة".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet