الحكومة اليمنية تطالب بإجراءات رادعة ضد الحوثيين لتفريغ خزان صافر

ديبريفر
2021-05-30 | منذ 4 شهر

صافر

الغردقة (ديبريفر) - دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم السبت، مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات ملزمة ورادعة ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بما يضمن تفريغ النفط من الخزان العائم "صافر" لتلافي واحدة من أكبر الكوارث البيئية والإنسانية في المنطقة والعالم.
وقال وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية توفيق الشرجبي، عقب تمرين فني مشترك على الاستجابة لحالات الانسكابات النفطية في الشواطئ، أجري في مدينة الغردقة المصرية، إن حكومة بلاده تتعامل مع خزان صافر النفطي بوصفه "تهديدا بالغ الخطورة لليمن والإقليم والملاحة الدولية".
وأضاف أن الحكومة اليمنية "تولي التعامل المسبق والاستجابة مع تداعيات الكارثة البيئية والإنسانية الوشيكة أهمية قصوى، بالتنسيق مع الدول المطلة على البحر الأحمر والبحر المتوسط والهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن".
وأوضح الشرجبي أن أهمية التعامل مع تسرب أو انفجار أو غرق الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة، تأتي في ظل تزايد خطر انهيار الخزان بسبب التهالك وتوقف الصيانة منذ العام 2015، وتعنت الحوثيين وعدم الاستجابة للتحذيرات الدولية من العواقب الوخيمة، ورفضهم الاستجابة لقرارات مجلس الأمن رقم (2511) و (2564) القاضيان بضرورة تفتيش موظفي الأمم المتحدة للناقلة صافر وإجراء المعالجات اللازمة لتفادي الكارثة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.
 وفي أبريل الماضي قالت الأمم المتحدة إنها تبذل قصارى جهدها لحل جميع القضايا اللوجستية والترتيبات الأمنية العالقة، مشيرة إلى أن "تفاؤلاً يسوده الحذر" ينبئ بحل مرتقب لخزان النفط العائم صافر بعد نقاشات وصفت بالبناءة مع جماعة الحوثيين.
وترسو "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى النفطي على البحر الأحمر غربي اليمن، وعلى متنها نحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام، منذ أكثر من خمس سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet