اليمن .. مجلس الشورى يطالب بإرسال لجنة إلى جزيرتي ميون وسقطرى

ديبريفر
2021-05-31 | منذ 4 شهر

عدن (ديبريفر) - طالب مجلس الشورى اليمني، الحكومة المعترف بها دولياً، بتشكيل لجنة من أعضاء مجلسي النواب والشورى والحكومة، وإرسالها إلى جزيرتي ميون وسقطرى وتوضيح ما يجري من انتهاك الإمارات للسيادة اليمنية .
وقال رئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر في رسالة بعثها للحكومة، إن الأخبار المتواترة بشأن جزيرتي ميون وسقطرى خلفت قلقا وطنيا يتزايد مع الأيام، من انتهاك الإمارات للسيادة الوطنية في الجزيرتين.
وكان عدد من أعضاء مجلس الشورى المعينين بقرارات جمهورية قد طالبوا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ونائبه علي محسن بالعمل والتصدي لإجراءات انتهاكات الإمارات بالسيادة الوطنية.
وأثارت التقارير المتعلقة بشروع دولة الإمارات في إنشاء قاعدة عسكرية بجزيرة ميون، دون علم الحكومة اليمنية، سخطاً واسعاً في الأوساط السياسية.
ويوم الثلاثاء، ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" في تقرير لها، أن الإمارات تقوم، دون أن تعلن عن ذلك، بتشييد قاعدة جوية في جزيرة ميون اليمنية الاستراتيجية الواقعة في قلب مضيق باب المندب، والتي تربط بين البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن.
وحسب التقرير فإن مهبط الطائرات بجزيرة ميون يسمح لمن يديره بنشر نفوذه العسكري بباب المندب والقيام بسهولة بشن ضربات جوية داخل الأراضي اليمنية، كما توفر الجزيرة قاعدة لشن أية عمليات بالبحر الأحمر، وخليج عدن ومنطقة شرقي أفريقيا القريبة.
وبحسب المصدر ذاته، أظهرت صور الأقمار الصناعية شاحنات وآليات هندسية ثقيلة تقوم بتشييد المهبط البالغ طوله 1.85 كيلومتر على الجزيرة في 11 إبريل الماضي. وفي الـ18 من مايو الحالي أظهرت الصور أنه قد تم الانتهاء من الأشغال، التي تم خلالها كذلك تشييد ثلاث حظائر للطائرات.
وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قال في بيان إن "ما يوجد من تجهيزات في جزيرة ميون هي تحت سيطرة قيادة التحالف وفيما يخدم تمكين قوات الشرعية وقوات التحالف من التصدي للحوثيين وتأمين الملاحة البحرية وإسناد قوات الساحل الغربي.
وفي وقت سابق، نفى وزير الخارجية في الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك، وجود أي اتفاق موقع بين الحكومة اليمنية وأي دولة أجنبية لبناء قواعد عسكرية على الأراضي اليمنية، مؤكداً أن أي طرف يمني لا يملك الحق في التنازل عن شبر من التراب اليمني، لأن هذه القضية سيادية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet