اليمن .. الحكومة تسمح بدخول سفن وقود إلى مناطق الحوثيين

ديبريفر
2021-06-01 | منذ 3 أسبوع

ميناء الحديدة - أرشيف

عدن (ديبريفر) - أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، السماح بدخول سفن وقود إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)غربي البلاد في ظل نقص حاد للمشتقات النفطية يفاقم الأزمة الإنسانية في البلد.
وقال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك في تغريدة على "تويتر"، إنه "على الرغم من خرق الحوثيين المستمر لاتفاقية ستوكهولم وعدوانهم المستمر في مأرب، سمحت الحكومة اليمنية مجددا لعدد من سفن المشتقات النفطية بالدخول إلى الحديدة للتخفيف من الوضع الإنساني الحالي".
وفيما لم يكشف الوزير اليمني عن عدد السفن أو كميات الوقود، لم يصدر تعليق فوري من شركة النفط اليمنية في صنعاء التي تديرها جماعة الحوثيين على إعلان الحكومة.
وتدفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة باتجاه وقف لإطلاق النار يتيح الدخول بحرا وجوا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذين يصرون على الإنهاء التام للحصار الذي يقول التحالف إنه يهدف إلى منع تهريب الأسلحة أو الاستيلاء على عائدات الموانئ.
وفي أبريل الماضي سمحت الحكومة اليمنية بدخول سفن وقود إلى ميناء الحديدة، لكن جماعة أنصار الله قالت إن تلك السفن مخصصة للقطاع الخاص، وليست للاستخدام العام.
وتقول جماعة الحوثيين إن التحالف العربي ما زال يحتجز خمس سفن بحمولة 140.196 طناً من الوقود، ويمنع دخولها إلى الحديدة.
وتعاني المناطق الخاضعة للحوثيين شمال وغرب اليمن، شحاً كبيراً في الوقود، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.
وتشترط الحكومة اليمنية أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة، في حساب لا يخضع لسيطرة الحوثيين واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet