الحكومة اليمنية تبدي إنفتاحها على كل جهود السلام المبذولة

ديبريفر
2021-06-23 | منذ 3 شهر

احمد عوض بن مبارك

الرياض (ديبريفر) - أبدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأربعاء، إنفتاحها على كل الخيارات المطروحة، مؤكدة تعاملها بمرونة مع جهود إحلال السلام.

وقال أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية بالحكومة اليمنية، إن وقف إطلاق النار الشامل على المستوى الوطني هو الخطوة الإنسانية الأهم التي يجب تحقيقها ليتم بعدها معالجة كافة القضايا والذهاب الى مفاوضات الحل الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وأشار خلال لقائه مع سفير جمهورية فرنسا لدى اليمن جان ماري صافا، إلى انفتاح الحكومة وتعاملها بمرونة مع كافة الجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن.

ولفت بن مبارك إلى إستمرار جماعة الحوثي في عدوانها على مدينة مأرب وارتفاع وتيرة انتهاكاتها وجرائمها بحق المدنيين والنازحين،وفقا لوكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وقال، إن استهداف الاعيان المدنية والمناطق السكنية بالصواريخ الباليستية من قبل الجماعة الحوثية يعكس مدى عجزها التام عن تحقيق أي مكاسب في جبهات القتال.

من جانبه أشار السفير الفرنسي، الى استمرار دعم بلاده لليمن وبذل كل جهد ممكن للمساهمة في حل الازمة وإحلال السلام، مؤكداً دعم بلاده لوحدة وأمن واستقرار اليمن.

ورفضت جماعة الحوثي في وقت سابق خطوة وقف إطلاق النار، معتبرة إياها ضمن الترتيبات العسكرية والسياسية، لكنها تشدد مطالبتها بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة باعتبارها شأنا إنسانياً،في حين تطالب الحكومة بتنفيذ كافة بنود الخطوة الأممية بشكل متزامن، مؤكدة أن وقف الحرب مطلباً إنسانياً خالصاً.

وقال المبعوث الأممي الخاص الى اليمن، إن رؤية الحوثيين للتعاطي مع خطته، تقوم على اساس البدء بالشق الانساني من خلال اتفاق منفصل قبل الخوض في مشاورات متقدمة حول باقي بنود المقترح الذي ينتهي بمفاوضات موسعة لتقاسم الحكم في البلاد.

ويعاني اليمن منذ سبع سنوات من حرب بين حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران، التي تسيطر على معظم البلاد وتحالف بقيادة السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دولياً ومقرها في الجنوب.
 
وخلفت الحرب أكثر من 130 ألف قتيل، فيما دفعت ملايين اليمنيين الى حافة المجاعة وبات أكثر من ثلثي السكان بحاجة الى مساعدات غذائية ودوائية منقذة للحياة، وفق تقارير الأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet