تركيا تزيد ضريبة إستهلاك الوقود والليرة تواصل تعافيها

أنقرة ـ ديبريفر
2018-08-16 | منذ 2 سنة

محطة لبيع المشتقات النفطية ـ أرشيف

Story in English: https://debriefer.net/news-2595.html

قررت تركيا ، اليوم الخميس ، زيادة ضريبة استهلاك الوقود ، ضمن سلسلة من الإجراءات الهادفة للتغلب على الآثار الاقتصادية للعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة، بسبب احتجاز ومحاكمة قس أمريكي .

وقالت الجريدة الرسمية "أنه تقرر زيادة ضريبة الاستهلاك الخاص المفروضة على البنزين والديزل" ، ومن المتوقع أن يقود ذلك إلى زيادة الأسعار في محطات الوقود نحو تسعة بالمئة.

وتواصل الليرة التركية تعافيها ، حيث ارتفعت ثلاثة بالمئة مقابل الدولار ، اليوم الخميس ، قبيل عرض توضيحي لوزير المالية التركي براءت ألبيرق للمستثمرين .

وقالت متحدثة باسم صندوق النقد الدولي لـ"رويترز" ”في ضوء تقلبات السوق الأخيرة، سيتعين على الإدارة الجديدة أن تظهر التزاما بسياسات اقتصادية سليمة لدعم استقرار الاقتصاد الكلي والحد من الاختلالات، بينما تضمن استقلالا كاملا لعمل البنك المركزي من أجل مواصلة مهمته الخاصة بتأمين استقرار الأسعار“.

وأضافت أن الصندوق يراقب الوضع في تركيا عن كثب ، وأنه لا توجد دلائل على أن السلطات التركية تدرس طلب مساعدة مالية من الصندوق .

وبدأت الليرة التركية في التعافي ، يوم أمس الأربعاء ، بعد أن ضاعفت تركيا الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأمريكية ، وشملت الرسوم الجديدة عدد كبير من المنتجات مثل السيارات السياحية التي باتت رسوم استيرادها تبلغ 120 بالمئة، وبعض المشروبات الكحولية (140 بالمئة) والتبغ (60 بالمئة) والارز وبعض مساحيق التجميل.

وساهم في صعود الليرة إصدار البنك المركزي التركي ، صباح الاثنين ، حزمة قرارات من أجل تدعيم الأسواق المالية ومنحها مرونة نقدية أعلى ، وتعهد بتوفير جميع أنواع السيولة اللازمة للبنوك بالليرة التركية والعملات الأجنبية.

وخسرت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات استهدفت الصادرات التركية من الصلب والألومنيوم ضمن سلسلة من الإجراءات العقابية ، على خلفية استمرار تركيا باحتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet