مقترح بإستبدال العملة الورقية بمعدنية في مناطق سيطرة الحوثيين

ديبريفر
2021-07-10 | منذ 3 أسبوع

محمد علي الحوثي

صنعاء (ديبريفر) - اقترح مسؤول حوثي رفيع المستوى استبدال العملات الورقية الحالية بعملات مدنية تحمل ذات القيمة، من أجل مواجهة شح السيولة ومعالجة معضلة تلف الأوراق النقدية.

ووجه محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة (مجلس الحكم بصنعاء)، قيادات البنك المركزي باستبدال العملات الورقية فئة 1000 ريال، 500, 50 و100 بالعملات المعدنية الموجودة من فئة 5 ، 10، و 20 ريالاً.

وخاطب القيادي الحوثي البارز،مسؤولي  البنك المركزي الخاضع لسلطة الجماعة في صنعاء بالتالي: اعملوا كالآتي ضعوا صفر امام العملات المعدنية بحيث تصبح 5=50
10=100
25=250
50=500
100=1000

 وأضاف في تغريدة له الخميس،على حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر تويتر، "هذا خيار سهل ومتاح ومجدي وعصي على التلف ومعالجة مؤقتة لمواجهة مايحدث من تلاعب بالعملة من قبل العدوان وأدواته وأمام قلة السيولة لديكم وحتى تفي بالالتزامات الحتمية" حد تعبيره.

يأتي ذلك في ظل شح كبير لفئات العملة الورقية والتعامل بأوراق نقدية متهالكة، جرى إخراجها من مخازن البنك المركزي التي وضعت فيها بإعتبارها عملات تالفة،وإنزالها للتداول مجدداً.

وقوبل الاقتراح الحوثي الجديد بحملة تهكم وسخرية كبيرة من قبل ناشطين يمنيين على مواقع ومنصات التواصل الإجتماعي، وخاصة في ظل عدم وجود عملات معدنية للريال اليمني من فئة 25, 50 و 100، وإقتصارها فقط على فئات 5 ، 10 و20 ريالا.

في حين ذهب البعض إلى صعوبة وعدم جدوى تنفيذ هكدا مقترح، وسط ندرة العملات المعدنية أيضا وإختفائها مؤخرا من الأسواق، بينما أعتبر أخرون العملية تزويراً لعملات رسمية.

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) رفضت مؤخرا التعامل بالعملات الورقية النقدية التي طبعها البنك المركزي في عدن الذي تديره الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وفي 18 ديسمبر 2019 منع البنك المركزي في صنعاء تداول وحيازة الفئات النقدية الجديدة المطبوعة بواسطة البنك المركزي في عدن، الأمر الذي تسبب في مشاكل كثيرة وركود كبير في حركة البيع والشراء بمعظم الأسواق اليمنية، وإيجاد فروقات في أسعار الصرف وعمولات تحويل النقود عبر شركات الصرافة بين المحافظات اليمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet