رئيس مجلس الشورى اليمني: انهيار الريال يهدد بمجاعة حقيقية وخسائر للاقتصاد

ديبريفر
2021-07-12 | منذ 2 شهر

احمد عبيد بن دغر

الرياض (ديبريفر) - حذر رئيس مجلس الشورى اليمني، أحمد عبيد بن دغر، من انهيار العملة المحلية ودخول البلاد في "مجاعة حقيقية"، داعياً السعودية لمساعدة حكومة بلاده وإنقاذ اليمنيين.
وقال ابن دغر في بيان نشره على "فيسبوك" في ساعة متأخرة مساء الأحد، "اليوم بلغ الدولار سعراً كارثياً، يهدد بمجاعة في اليمن، وخسائر فادحة للاقتصاد الوطني، واضطرابا في الحياة العامة".
وأضاف "عرفت أن الرئيس قد طلب من الأشقاء التدخل لوقف تدهور الريال بشيء من المساعدة العاجلة، وإنني أثق اليوم أنهم سيتدخلون لإنقاذ الريال اليمني، بل هم يتدخلون كما هو حاصل في المعونة الطلابية".
واعتبر أن المعالجات الجزئية لن توقف تدهور الريال.
ووجه ابن دغر، نداء للسعودية لمساعدة حكومة بلاده وإنقاذ اليمنيين، قائلاً:  "أعينوا الشرعية (يقصد الحكومة المعترف بها دوليا)، وانقذوا المواطن، فالوضع اليوم أسوأ مما كان عليه بالأمس، اليوم الدولار تجاوز الألف الريال، وهو مرهق منهك فقد قيمته، ويشارف على السقوط الأخير، كما أن مجاعة حقيقية تنتظر أهلنا، أهلكم في اليمن".
وكانت السعودية أعلنت في يناير 2018 إيداع ملياري دولار أمريكي في البنك المركزي اليمني بعدن لدعم العملة اليمنية، بعد أن تجاوز الدولار 500 ريال يمني.
وقبل اندلاع الصراع في اليمن عام 2014، كان سعر صرف الريال اليمني يبلغ 220 ريالا مقابل الدولار الواحد.
وتسارعت حدة انهيار الريال اليمني منذ نهاية الشهر الماضي وسط عجز تام عن ضبط سوق الصرف في ظل أزمات وتوترات سياسية حادة في البلاد.
وقفز سعر الصرف منذ منتصف الشهر الماضي من 800 ريال للدولار ليصل يوم الأحد، إلى نحو 1000 ريال في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً في أكبر انخفاض تشهده العملة اليمنية مقابل العملات الأجنبية.
وتؤكد مصادر حكومية أن اليمن بحاجة للدعم الدولي العاجل لمساعدة الحكومة على التصدي للانهيار القياسي للعملة وضبط سوق الصرف .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet