اليمن .. الحكومة تدافع عن قرار رفع سعر الدولار الجمركي

ديبريفر
2021-08-12 | منذ 1 شهر

 

الرياض (ديبريفر) - دافعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأربعاء، عن قرارها رفع سعر الدولار الجمركي، مؤكدة أن ذلك يعزز إيرادات الدولة ولا يؤثر على معيشة المواطنين.
وقال المجلس الاقتصادي الأعلى في بيان عقب اجتماعه برئاسة رئيس الحكومة معين عبد الملك، إن "القرار يحمل إيجابيات على زيادة مستوى الإيرادات العامة، وعدم تأثير ذلك على المواطنين، خاصة أن السلع الأساسية معفاة من الرسوم الجمركية".
وأوضح أن السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية والمتمثلة في القمح والأرز وحليب الأطفال والأدوية والدقيق والزيت، لن تتأثر نهائيا بهذا القرار.
وشدد المجلس على أن "تطبيق القرار لن يترتب عليه أي أعباء على المستهلك، لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية".
وأضاف أن "العائد النقدي جراء القرار سيرفد المالية العامة بإيرادات تساهم في وقف تدهور العملة الوطنية، وتحسين الخدمات العامة وانتظام صرف مرتبات موظفي الدولة".
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض أقر المجلس "تكثيف الإجراءات الرقابية لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات غير مبررة على أسعار السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية".
وشدد رئيس الحكومة اليمنية، على انتهاج الشفافية في كل ما يتعلق بالسياسة النقدية والمالية وتوضيح كثير من الأمور التي يجهلها الرأي العام، وبذل المزيد من الجهود لتفعيل أدوات السياسة النقدية.
وقال إن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات والتدابير الواجبة لوضع حد لتدهور العملة الوطنية بالتعاون مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة.
 ووعد بـ"خطوات أخرى مهمة" في تصحيح مسار الاقتصاد الوطني، وفي مقدمتها تجفيف منابع الفساد واتخاذ إجراءات لترشيد الإنفاق وتحسين الإيرادات، وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة. 
وفي 26 يوليو الماضي، قررت الحكومة اليمنية رفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 100 بالمئة  من250 ريالا إلى 500 ريال، واستثناء السلع الأساسية مثل الدقيق والسكر وزيت الطهي والوقود والقمح والأرز والحليب والأدوية.
ورفضت الغرفتان التجارية والصناعية في عدن وصنعاء قرار الحكومة اليمنية رفع سعر الدولار الجمركي وقالتا إن ذلك سيؤدي إلى مجاعة، وسيضر بحركة التجارة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet