إيران تنفي وجود خبراء عسكريين لها في اليمن

ديبريفر
2021-08-22 | منذ 4 أسبوع

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده

طهران (ديبريفر) - نفت الحكومة الإيرانية، السبت، وجود مستشارين عسكريين لها في اليمن، وذلك رداً على أنباء سابقة حول مقتل أحد الخبراء العسكريين الإيرانيين بغارة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية استهدفت موقعا حوثيا في محافظة مأرب اليمنية.

ونقلت وكالة "إرنا" الايرانية، مساء السبت، عن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية خطيب زادة قوله: "لايوجد أي مستشار عسكري إيراني في اليمن، حتى يقتل خلال القصف على هذا البلد".

مضيفاً إن الأنباء التي تناولت مقتل خبير عسكري إيراني في اليمن "عارية من الصحة تماما".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن مثل هذه التصريحات لن تغير من الواقع على الساحة اليمنية شيئاً.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أعلنت في وقت سابق السبت، مقتل خبير إيراني و9 من معاونيه بغارة للتحالف، استهدفت موقعا لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني إن "الخبير العسكري الايراني حيدر سيرجان، قتل الليلة الماضية الى جانب 9 من القادة الميدانيين لجماعة الحوثي، بغارة جوية في جبهة صرواح بمحافظة مأرب.

وأضاف الإرياني في تغريدات له على تويتر، أن "حيدر سيرجان يعمل في مجال التدريب والتأهيل، تخصص مشاة ومشاة جبلية".

لافتاً إلى أنه "خبير في إعداد الخطط التكتيكية القتالية وعمل خبيراً في جبهات الساحل الغربي حتى تاريخ 5 يونيو 2021م، ويوم 7 يونيو تم إرساله إلى جبهات مأرب للعمل بدلاً عن الخبير القتيل من حزب الله اللبناني مصطفى الغراوي".

وأعتبر وزير الاعلام اليمني أن مقتل سيرجان يؤكد حجم ومستوى انخراط إيران ودورها المزعزع لأمن واستقرار اليمن".

موضحاً إن "إرسال إيران مئات الخبراء من الحرس الثوري، وقيادة العمليات العسكرية ميدانياً، وتهريب مختلف أنواع الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، تأكيد لطبيعة المعركة باعتبارها امتدادا لمشروع طهران التوسعي في المنطقة وترسيخ نفوذها"، حد قوله.

وتشهد اليمن للعام السابع تواليا، معارك متواصلة بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مدعومة من تحالف تقوده السعودية وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع إيران، والتي انقلبت على السلطة في سبتمبر 2014 وقامت بإجتياح المدن اليمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet