مطار صنعاء "المحاصر" يستقبل 5 آلاف رحلة جوية

ديبريفر
2021-08-22 | منذ 1 شهر

مطار صنعاء

صنعاء (ديبريفر) - استقبل مطار صنعاء الدولي أكثر من خمسة آلاف رحلة جوية، منذ الإعلان عن إغلاقه وتعرضه للحصار من قبل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعددا من المحافظات اليمنية الأخرى.

وقال خالد الشايف مدير عام مطار صنعاء المعين من قبل جماعة الحوثي، إن مايزيد عن خمسة آلاف طائرة أممية حطّت رحالها في مدرج المطار خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك بمعدل ثلاث رحلات جوية يومياً، وهم رقم يفوق عدد الرحلات التي استقبلها مطار عدن الخاضع لسيطرة حلفاء الحكومة المعترف بها دوليا،وفق مراقبين.

وأوضح المسؤول الحوثي أن معظم الرحلات الأممية تلك كانت لأغراض خاصة بموظفي الأمم المتحدة وأهاليهم.

مضيفاً أن الأمم المتحدة لم تسمح بترحيل أية حالة مرضية ضمن رحلاتها المتوالية، رغم أن ركاب تلك الطائرات لا يتجاوزون عدد أصابع اليد فيما تتسع فعليا لعشرات المسافرين.

وأشار مدير عام مطار صنعاء إلى أن بعض الرحلات الأممية التي استقبلها المطار لم تكن تحمل سوى مايقدر بعشرة كيلو غرامات فقط من المساعدات الغذائية.

ولم يتسن الوصول إلى مصدر رسمي في الأمم المتحدة للتأكد من صحة تلك المعلومات.

ويعاني مطار صنعاء الدولي منذ عام 2016، من الإغلاق بفعل الحصار الذي فرضه التحالف السعودي الاماراتي، حسبما يقول مسؤولو الجماعة الحوثية.

وكانت المملكة العربية السعودية، طرحت في مارس الماضي مبادرة لوقف إطلاق نار شامل في اليمن مقابل فتح مطار صنعاء أمام رحلات مباشرة محدودة الوجهات وتخفيف القيود المفروضة على ميناء الحديدة، إلا أن المبادرة لم تحظ بقبول الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet