اليمن.. "الإصلاح" يدعو "المؤتمر" لتجاوز الماضي

ديبريفر
2021-08-25 | منذ 4 أسبوع

الاصلاح والمؤتمر أكبر حزبين في اليمن

مأرب (ديبريفر) - وجه حزب التجمع اليمني للإصلاح دعوة مصالحة لخصمه التقليدي حزب المؤتمر الشعبي العام الذي أسسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وذلك من أجل الوقوف في خندق واحد ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران.
وقال حزب الإصلاح في رسالة تهنئة للمؤتمر الذي يحتفل بالذكرى الـ39 لتأسيسه، إن "ما يعيشه اليمن من مرحلة فارقة في النضال لوأد المشروع الحوثي والإيراني يفرض أن تكون القوى السياسية يداً وإرادة واحدة تتجاوز الماضي لتعيد للوطن ألقه وللشعب حقه".
وجدد الحزب تأكيده على "ترسيخ العلاقة مع حزب المؤتمر لما يخدم الصالح الوطني"، معرباً  عن أمله في أن تتوحد كل الجهود للدفاع عن النظام الجمهوري و"مواجهة الكهنوت الإمامي"، في إشارة إلى جماعة الحوثيين.
ويحاول حزب الإصلاح ترميم العلاقة الهشة مع حزب المؤتمر منذ نحو 10 أعوام، إذ وخلافا للتهنئة التي أشادت بالدور البارز لحزب صالح في مختلف المسارات الوطنية، يعمل ناشطون وقيادات سياسية من الجانبين على تلطيف الأجواء والمشاركة في احتفال ذكرى التأسيس كما حدث يوم الثلاثاء في مدينة مأرب.  
وانهارت العلاقة بين الحزبين بشكل لافت منذ العام 2011، إذ يتهم حزب المؤتمر حزب الإصلاح بقيادة الانتفاضة الشعبية لثورة الشباب التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.  
ولم يصدر أي تعليق فوري عن حزب المؤتمر الذي يعيش مرحلة تشرذم غير مسبوقة منذ مقتل مؤسسه علي عبد الله صالح على أيدي الحوثيين في صنعاء، مطلع ديسمبر 2017، وهو ما أدى إلى تبعثر الحزب الذي حكم اليمن 33 عاماً قبل الإطاحة به في ثورات الربيع العربي، إلى 3 أقسام.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet