إبحار سفينة حاويات من جدة إلى ميناء الحديدة اليمني مباشرة لأول مرة منذ سنوات

ديبريفر
2021-09-14 | منذ 2 أسبوع

ميناء الحديدة

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الإثنين، أن سفينة محملة بالحاويات أبحرت مباشرة من ميناء جدة السعودي إلى الحديدة غربي اليمن، دون المرور بجيبوتي للخضوع لآلية الرقابة والتفتيش التابعة للأمم المتحدة "أنفيم"، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من ست سنوات.
وقال القيادي البارز في الجماعة وعضو مجلسها السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، على "تويتر"، "أول سفينة تبحر محملة بالحاويات مباشرة من جدة إلى ميناء الحديدة منذ تم الحصار والقصف للميناء"، من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية.
ودعا التجار إلى "تحمل مسؤوليتهم والاستيراد عبر ميناء الحديدة لما لذلك من تخفيف من الغلاء على المواطن بنقص التكاليف".
واعتبر القيادي الحوثي، أن "‏استمرار تدفق السلع عبر ميناء الحديدة خطوة صحيحة في تعزيز الثقة للمضي في سلام شامل وتأكيداً عملياً، إن استمرت، بالابتعاد عن عقلية العدوان والحصار التي لا تثمر إلا معاناة للشعب اليمني".
وأضاف أنه "ليس من المعقول بعد الآن أن تجد السعودية أي مبرر لمنع السفن التي تأتي من موانئها أو ترغمها عبور جيبوتي كما كان يحدث في السابق".
وتعتمد الأمم المتحدة آلية "أنفيم" في جيبوتي ، للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.
وفي 6 أغسطس الماضي، أعلن الحوثيون تخفيض رسوم الجمارك الخاصة بالبضائع الواصلة إلى ميناء الحديدة الذي تديره بواقع 49 % عن كل حاوية واعتماد سعر الدولار في المعاملات الجمركية بـ 250 ريالاً، وذلك رداً على رفع الحكومة المعترف بها دولياً سعر الدولار في المعاملات بالموانئ الخاضعة لسيطرتها إلى 500 ريال.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet